اكتشف فريق عالمي من علماء الفلك كوكباً غريباً خارجاً عن النظام الشمسي يتمتع بثلاث شموس، ويشهد شروق الشمس وغروبها ثلاث مرات.

ويبدو هذا الكوكب أكثر غرابة حتى من كوكب تاتويين الذي يقيم عليه لوك سكايووكر بطل سلسلة "ستار وورز" الذي يدور حول شمسين، وفق ما أكد العلماء الذين نُشِر اكتشافهم في مجلة "ساينس" الأميركية.

Ad

والكواكب التي لها نجمان منتشرة نسبياً في الكون، لكن تلك التي تتمتع بـ3 نجوم وأكثر، نادرة.

وقال العلماء: "تصوروا كوكباً يشهد ثلاث عمليات شروق، وثلاث عمليات غروب للشمس يومياً بحسب المواسم التي تستغرق أطول من الحياة البشرية".

ويحتاج هذا الكوكب إلى 550 سنة أرضية لإتمام دورته حول النجوم الثلاثة.

وقال كيفن واغنر عالم الفلك في جامعة اريزونا وأحد القائمين الرئيسيين على الاكتشاف إنه "خلال نصف عملية الدوران تقريباً يمكن رؤية الشموس الثلاث في السماء، ويبقى اثنان منها أقل لمعانا بالقرب من بعضهما، بينما المسافة الظاهرة بينهما وبين النجم الرئيسي، وهو الأكثر لمعاناً، تتفاوت خلال السنة".

وأوضح واغنر أن هذا القرب بين النجوم الثلاثة ينعكس كما هي الحال على الأرض، تناوباً لليل وللنهار مع ثلاث عمليات شروق وغروب يومياً.

لكن عندما يتوسع مدار الكوكب وتبتعد النجوم الثلاثة عن بعضها يعرف الكوكب نهاراً متواصلاً تقريباً على مدى ربع دورانه أي 140 سنة أرضية، حسب ما توصل إليه العلماء بفضل محاكاة حسابية.

وسمي الكوكب "اتش دي 131399 ايه بي" وهو يتمتع بأبعد مدار رصد حتى الآن في نظام متعدد النجوم.

ويقع الكوكب على بعد 340 سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9640 مليار كيلومتر) في كوكبة القنطور، وقد تشكل، على الأرجح، قبل 16 مليون سنة فقط، ما يجعل منه أحد أحدث الكواكب من خارج النظم الشمسية المكتشفة حتى الآن.

وكتلة هذا الكوكب أقل بأربع مرات من كتلة المشتري، وهو غير قابل للحياة مع حرارة تصل إلى 580 درجة مئوية. ورغم ذلك، فهو أحد الكواكب العملاقة الخارجة عن النظام الشمسي الأكثر برودة.

وأشار دانييل اباي الأستاذ المساعد في علم الفلك وعلوم الكواكب في جامعة اريزونا والعضو في فريق البحث إلى أن "هذا الكوكب الخارج عن النظام الشمسي هو من الكواكب القليلة التي رصدت مباشرة والأول الذي له مدار بهذا الحجم".