زراعة الكوكا تتوسع في كولومبيا

نشر في 09-07-2016
آخر تحديث 09-07-2016 | 00:04
No Image Caption
زادت المساحات المزروعة بنبتة الكوكا المكون الرئيسي للكوكايين بنسبة 39 في المئة في غضون عام، على ما قال وزير الدفاع الكولومبي لويس كارلوس فييغاس، مستنداً إلى التقرير الأخير للأمم المتحدة، الذي صدر أمس في بوغوتا.

وقال الوزير، في مؤتمر صحافي قبل نشر التقرير، إن "تقييم الأمم المتحدة الأخير لزراعة الكوكا، يظهر زيادة على مجمل الأراضي الوطنية بحوالي 39 في المئة بين عامي 2014 و2015".

وأظهر التقرير، أن المساحة المزروعة بالكوكايين بلغت 96 ألف هكتار عام 2015.

وعزا الوزير هذه الزيادة، إلى تعليق السلطات عمليات الإتلاف الجوية، وإلى عوامل مناخية مؤاتية لنمو الكوكا، والقواعد المعتمدة في المحميات الطبيعية، والأراضي، التي يسكنها سكان أصليون.

وتحدث أيضاً عن الغموض المحيط بتوقيع اتفاقيات السلام مع ميليشيا القوات المسلحة الثورية "فارك"، التي جعلت من الاتجار بالمخدرات أحد مصادر دخلها الرئيسية، على ما تفيد السلطات.

وأكد الوزير، أن "المزارعين سجلوا إنتاجية أفضل"، ونجحت المجموعات غير القانونية "بتنسيق حركة الاحتجاج على عمليات الإتلاف القسرية".

لكن فييغاس، أعرب عن أمله في أنه "بعد توقيع الاتفاقية مع فارك لوضع حد للنزاع، سيأخذ موضوع الزراعات غير المشروعة أهمية متزايدة في حملات القضاء، على هذه الزراعات واستبدالها".

back to top