أكد رئيس اتحاد كرة السلة عبدالله الكندري أن الاتحاد تسلم كتب مطالبات من الأندية بعودة دوري الدمج وإلغاء نظام الدوري الذي أقيم في الموسمين الماضيين، والذي يقسم الأندية الى قسمين، خلال الاجتماع الذي عقده مع الأندية أمس الأول في مقر الاتحاد.

Ad

وقال الكندري إن الاتجاه نحو دوري الدمج يأتي بسبب عدم الاهتمام بالأندية التي تخوض منافسات الترضية خلال الموسمين المقبلين، وغياب النقل التلفزيوني والاهتمام الإعلامي، مشيراً الى أن مثل هذه الأندية مطالبة بالاحتكاك كثيرا في الأندية الكبرى، بعد غياب مشاركة الأجانب في المسابقات المحلية.

ولفت إلى أن هناك تغييرا ستشهده لائحة المسابقات خلال الفترة المقبلة، وسيتم تزويد الأندية بها، ولن تكون معتمدة إلا بعد موافقة الأندية، موضحا أن هذه التغييرات تشمل تنظيم المشاركات الخارجية للأندية، فضلا عن إنشاء دوري لبطولة 3x3 سيكون يوم الجمعة من كل اسبوع، ولن تكون المشاركة ملزمة بالنسبة إلى الأندية.

وأضاف أن لجنة المسابقات التي يرأسها حاليا ستقيم اجتماعا دوريا كل شهر بين الأندية في مقر الاتحاد منذ بدء انطلاق الدوري للوقوف على السلبيات ومحاولة تلاشيها، تحقيقاً لمبدأ الشفافية الذي سيكون أساس عمل لجنة المسابقات في الموسم المقبل.

التأجيل مرفوض

وقال الكندري إن مبدأ تأجيل المباريات مرفوض تماما، ولن يكون خلال مسابقات الموسم المقبل، وأي ناد يعترض على إقامة مباراة على صالته ستقام على صالة الفريق المنافس، ولن تكون على صالة محايدة.

وأشار إلى أن الدوري العام سيبدأ منتصف ديسمبر المقبل، نظراً للمشاركات الخارجية للمنتخب ومشاركة ناد كويتي في البطولة العربية للاندية وبطولة القادسية الودية.

وزاد إن مرحلة تحت 13 سنة ستبدأ منافساتها في منتصف سبتمبر المقبل، بينما ستبدأ منافسات دوري البراعم والناشئين والشباب منتصف نوفمبر، نظرا إلى مشاركة منتخبنا الوطني للناشئين في بطولة آسيا بالصين.

ولفت الى أن دوري تحت 20 سنة سيقام للمرة الأخيرة هذا الموسم، على أن يكون "دوري تحت 19 سنة" بديلا له في الموسم الذي يليه وفقاً للنظام الدولي، موضحا أن الاتحاد سينظم 5 مهرجانات لـ"تحت 10 سنوات الموسم المقبل".

وتعهد الكندري بأن الجداول الخاصة بالمباريات ستكون جاهزة بفترة لا تقل عن 30 يوماً من تاريخ انطلاق البطولة، كما أشار الى أن الاتحاد سيخصص جائزة لأفضل لاعب في بطولة الدوري للسن العام، وجميع المراحل السنية وستختار الصحافة اللاعبين.

وشهد الاجتماع مناقشة الأندية للنقاط التي أعلنها الكندري والتي توافقت معه الأندية بشأنها، باستثناء دوري الدمج، حيث اعترضت عليه بعض الأندية وأبدت رفضها له بشكل قاطع.