في خطوة جديدة نحو بسط الأمن والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، تمكن رجال مباحث الجهراء من ضبط عصابة سداسية تخصصت في سرقة الكيبلات والمحولات الكهربائية في المحافظة.

Ad

تمكن رجال إدارة البحث والتحري في محافظة الجهراء، بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبد الحميد العوضي، والمدير العام للمباحث الجنائية بالوكالة العميد محمد الشرهان، من ضبط عصابة سداسية أبطالها 5 وافدين مصريين وإيراني بتهمة سرقة الكيبلات الخاصة بمحولات الكهرباء الحكومية، وسرقة الكيبلات الهوائية الموجودة في المناطق الخارجية.

وعثر بحوزة أفراد العصابة على كميات كبيرة من الكيبلات المسروقة مخزنة في حوطة بمنطقة أمغرة.

خط السالمي بلا كهرباء

وفي التفاصيل، التي رواها مصدر أمني لـ«الجريدة»، أن الممثل القانوني للسلطات الأمنية في محافظة الجهراء أفاد بتعرض عدد من محولات الكهرباء في المنطقة الخارجية وكذلك الخطوط الهوائية الكهربائية في منطقة السالمي للسرقة بشكل متعمد، ما تسبب في قطع الكهرباء عن 47 كيلومترا من خط السالمي.

وأشار المصدر إلى أن هذه الشكوى احيلت إلى العميد محمد الشرهان الذي كلف بدوره إدارة مباحث الجهراء وضع حد لعملية سرقة الكيبلات الحكومية وسرعة ضبط الجناة.

ضبط الجناة

وأضاف أن رجال المباحث وضعوا خطة أمنية لمراقبة الوضع في المناطق الخارجية التي يوجد بها محولات كهربائية وخطوط كهربائية هوائية، مشيرا الى ان رجال المباحث وزعوا دوريات مدنية على مدار الساعة لمراقبة الوضع مدة عشرة ايام متواصلة حتى تمكنوا مساء أمس الأول من رصد باص متوقف بالقرب من أحد المحولات وبداخله وافدان مصريان وكان وافد ثالث داخل المحول، وبتفتيش المركبة عثر داخلها على 3 مقصات كبيرة تستخدم في قطع الكيبلات الكهربائية.

ولفت المصدر إلى أن رجال المباحث أحالوا المتهمين الثلاثة إلى مكتب التحقيق وأخضعوهم لعملية تحقيق موسعة ضيقوا خلالها الخناق عليهم فاعترفوا بتفاصيل عملية السرقة وأرشدوا كذلك على شركائهم الآخرين وهم مصريان وإيراني.

تخزين المسروقات

وذكر أن رجال المباحث، وبعد توثيق اعترافات اللصوص الثلاثة، تمكنوا من ضبط شريكيهم المصريين اللذين اعترفا بانهما يبيعان المسروقات عبر وافد إيراني في منطقة امغرة، لافتا الى ان رجال المباحث توجهوا للموقع فوجدوه عبارة عن حوطة كبيرة عثروا داخلها على كميات كبيرة من الكيبلات المسروقة، الا انهم لم يتمكنوا من ضبط الوافد الايراني، فوضعوا عليه قيدا امنيا وتم ضبطه بالمطار اثناء محاولته الفرار من البلاد، وعثر بحوزته على مبالغ مالية كبيرة وتحويلات مالية الى بلده اعترف بأنها حصيلة بيع المسروقات.

وأوضح المصدر أن رجال المباحث استدعوا مسؤولا في وزارة الكهرباء وعرضوا عليه المسروقات فأكد أن جميع الكيبلات التي بحوزة اللصوص تعود للوزارة، وبعضها خاص بمحولات السالمي والآخر خاص بمشروع الخيران الإسكاني الذي تعرض للسرقة في وقت سابق، لافتا إلى أن رجال المباحث أحالوا المتهمين للنيابة العامة.