«الخارجية» تعد ملفات زيارة الأمير لموسكو

نشر في 27-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-10-2015 | 00:01
قال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، إنه يتم حاليا إعداد الملفات التي ستناقش خلال زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لموسكو الشهر المقبل.

 وقال الخبيزي في تصريح له خلال حفل السفارة الجورجية امس الاول بمناسبة عيد بلادها الوطني: «نتطلع إلى زيارة سمو الأمير لموسكو في هذه المرحلة المهمة والحساسة»، مضيفا ان جميع الملفات التي سيتم طرحها من اتفاقيات ومذكرات تفاهم متفق عليها من الطرفين، وسنذهب الى موسكو وسنبحث العلاقات الثنائية التاريخية التي تعتبر مهمة بين الكويت وروسيا وسنتشاور حول الاوضاع الدولية».

وعن العلاقات الكويتية الجورجيية، أكد الخبيزي أنها علاقات قائمة على الصداقة المتنامية وبدأت تأخذ شكلها وفقا للخطط الموضوعة في قطاعات التنمية وقطاعات الاستثمار، مشيرا الى وجود 8 اتفاقيات تم التوقيع عليها بين البلدين.

 وشدد على أن تعزيز العلاقات والتواصل مستمران، مشيرا الى ان اللجنة المشتركة بين البلدين ستعقد بين كبار المسؤولين وستتضمن مشاورات سياسية يتم حاليا ترتيب الاجتماع الاول لها، لافتا الى ان هناك دعوة للنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد لزيارة جورجيا، وفي المقابل هناك دعوة لوزيرة الخارجية الجورجية لزيارة الكويت.

 وأوضح أن الصندوق الكويتي للتنمية لديه انشطة متنوعة في جورجيا، إضافة إلى استثمارات للقطاع الخاص الكويتي في مجال السياحة، خاصة بعد التسهيلات التي قدمتها الحكومة الجورجية للمستثمر الكويتي ابرزها التأشيرة لتسهيل الاستثمار في جورجيا.

من جهته، قال السفير الجورجي لدى الكويت رولاند بيريدزة خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرين لاستقلال جورجيا، ان الكويت من أوليات دول مجلس التعاون في إقامة علاقات دبلوماسية مع جورجيا فور حصولها على الاستقلال، مؤكدا أن «العلاقات الثنائية تطورت بشكل جيد خلال السنوات الماضية، ونعمل على الارتقاء بها إلى أعلى المستويات».

 ولفت بيريدزة إلى المشروع الطموح لإعادة بناء طريق الحرير الذي جاء بمبادرة من الصين وسيعمل على تطوير التبادل التجاري والاستثمارات من بكين إلى بروكسل، موضحاً أن جورجيا ستلعب دوراً مهماً في هذا المشروع لأنها تقع في منتصف الطريق ما بين الشرق والغرب.

back to top