حاكم: العطاء لا يرتبط بالعمر... ولغة الأرقام لا تكذب 

نشر في 27-09-2015 | 00:04
آخر تحديث 27-09-2015 | 00:04
• جاهز للدفاع عن الفانلة الزرقاء... وأحلم بالوصول إلى كأس العالم

• المنافسة على الدوري شرسة في الموسم الحالي... والسوبر أول القصيد
يرى لاعب نادي الكويت لكرة القدم حسين حاكم أن العطاء داخل المستطيل الأخضر لا يرتبط بالعمر، بقدر ما يرتبط بالاجتهاد والالتزام داخل الملعب وخارجه.

وقال حاكم، العائد إلى صفوف المنتخب بعد التألق اللافت في مباراة السوبر أمام القادسية، إنه من الخطأ أن يتم تقييم اللاعب بعمره، مؤكداً أنه سيواصل العطاء بنفس القوة داخل المستطيل الأخضر، وعندما يشعر أنه غير قادر فسيتخذ قراره بالرحيل.

وأضاف أن الاعتزال الدولي لم يراوده خلال الفترة الماضية التي ابتعد فيها عن الأزرق، لرغبته في مواصلة المشوار مع المنتخب في حال أتيحت له الفرصة.

وحول طموحاته وتطلعاته مع المنتخب في الفترة المقبلة، ورأيه في شكل المنافسة في الموسم الحالي، وأين يقف الكويت بطل الدوري إضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى، أجرت «الجريدة» مع حاكم هذا الحوار، وفيما يلي التفاصيل.

• كيف استقبلت خبر عودتك إلى الأزرق؟

- الحمد لله. بطبيعة الحال طموح أي لاعب هو تمثيل منتخب بلاده، وأرغب في مواصلة المشوار مع الأزرق حتى الوصول إلى كأس العالم، وهذا حلم يراودني على الدوام، وأبذل قصارى جهدي من أجل ذلك.

• البعض يرى أن عامل العمر ليس في صالحك للاستمرار حتى تحقق ما تصبو إليه؟

- هناك من يقيس العطاء بعامل السن، وترى العديد من النقاد والرياضيين يطالبون على الدوام بإفساح المجال للشباب، وعن نفسي أرى ان العطاء يقاس بمدى الجهد المبذول داخل المستطيل الأخضر، وأسعى دائما لأن أكون جاهزا بشكل يخدم فريقي، ومنتخب بلادي، وعندما أشعر بعدم قدرتي على العطاء فسأتخذ القرار بالرحيل عن الكرة.

• يبدو أن هناك رسائل تبعثها إلى من يطالب بإفساح المجال أمام الصاعدين؟

- أنا مع منح الشباب الفرصة كاملة، لكنني ضد الاستعجال في اتخاذ القرار، فهناك العديد من المواهب لم تستمر في الملاعب طويلا بسبب الاستعجال، بمعني أن الإحلال والتجديد يجب يكون بشكل ممنهج، لا بشعوائية لمجرد أن اللاعب لامس العقد الثالث، فهو مطالب بالاعتزال بعيدا عن المردود الذي يقدمه داخل الملعب.

• ما هي نصيحتك للاعبين الصاعدين؟

- الاهتمام بالتدريب والمثابرة بكل جد واجتهاد داخل الملعب، كما ان الابتعاد عن السهر أمر مهم وضروري، إضافة إلى اتباع نظام غذاء صحي بقدر الإمكان، كل هذا يطيل من عمر اللاعب في الملاعب.

• هل ترى أن اللاعب الكويتي مؤهل لأن يتعايش كمحترف؟

- لو أتيحت له الفرصة ورأى انه يستفيد من الكرة كما هو في كل دول الخليج فسيعمل بكل جد، وسيتعامل مع الكرة على انه محترف، فضلا عن أن اللاعب الكويتي مميز بالمهارة والذكاء داخل الملعب.

الاحتراف

• برأيك متى يتحقق حلم تحول اللاعب الكويتي إلى محترف؟

- على أرض الواقع الأمور صعبة جدا، لاسيما ان أغلب اللاعبين في الكويت يعانون لصرف مكافأة الاحتراف الجزئي، فما بالك بالاحتراف الكامل، وأتمنى أن تحظى الرياضة واللاعب في الكويت بعناية من القائمين عليها، بعيدا عن أن أي حسابات أخرى.

• كيف تتعامل إدارة نادي الكويت مع اللاعبين داخل النادي؟

- الوضع في الكويت مختلف تماما عن أغلب الأندية، فالتعامل احترافي، وهو ما أهل الابيض للاستحواذ على أغلب البطولات التي يشارك فيها في كل الألعاب، على المستويين المحلي، والآسيوي.

• كيف ترى المنافسة في الموسم الحالي؟

- المنافسة شرسة، لأن أغلب الأندية دعمت صفوفها من أجل المنافسة على الدوري، وهو الأمر الذي أراه المقياس الحقيقي لقوة أي فريق، لأن المنافسة تحتاج إلى الفريق صاحب النفس الطويل، والذي يملك دكة بدلاء قوية.

السوبر أول القصيد

• هل كشر الكويت عن أنيابه مبكرا هذا الموسم بعد فوزه في السوبر؟

- الفوز بالسوبر أول القصيد، لكن المنافسة على مدار الموسم تختلف تماما، وثقتي بأن الابيض يملك مقومات كثيرة للنجاح والحفاظ على ما حققه في الموسم الماضي.

• هل استفاد الكويت في السوبر من أزمة المطوع وسوماليا؟

- ما حدث بين بدر وسوماليا في السوبر من تلاسن أمر صحي، إذ يأتي من دافع غيرة حميدة من اللاعبين على مصلحة الفريق، وربما يكون هذا المشهد بين المطوع وسوماليا متعارف عليه من دون أي أزمة، لكن قدر القادسية أنه تأثر بهذا الحدث في المباراة، وكان علينا استغلال هذا التأثر، مع حفظ المجهود الكبير الذي قدمناه في المباراة حتى التتويج باللقب الأول في الموسم الحالي.

• هل تتوقع مواجهة أخرى قريبة في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي مع القادسية؟

- أتمنى أن نواجه الأصفر في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، للحفاظ على اللقب، لكي لا يخرج من البلاد، لكن الحذر كل الحذر من التهاون في مواجهتي الدور قبل النهائي، لاسيما أن كل الفرق التي وصلت إلى هذا الدور يراودها الأمل في الوصول إلى المباراة النهائية.

دفاع الأبيض

• البعض متخوف من دفاع نادي الكويت ويعتبره نقطة ضعف، لاسيما قلب الدفاع؟

- الأرقام والإنجازات التي حققها دفاع الأبيض على مدار السنوات الماضية هي الوحيدة القادرة على الرد على محاولة الهجوم عليه رغم كل الإنجازات التي تحققت وستتحقق بمشيئة الله مستقبلا.

• كيف ترى مواجهتي لبنان وكوريا الجنوبية المقبلتين في التصفيات الاسيوية.

- علينا التفكير اولا في مواجهة كوريا والاستعداد لها بشكل ممتاز، لاسيما ان منتخب كوريا من أفضل المنتخبات في آسيا حاليا، ومن ثم الدخول في اجواء مباراة لبنان، والتي ستكون خطوة أخرى نجو التأهل إلى الدور الثاني، وحذار من التهاون أمام لبنان، لاسيما أنه يلعب بحماس منقطع النظير في مواجهة الكويت.

• هل تأمل أن تشارك أمام كوريا؟

- أحمل في سجلي نحو 23 بطولة، وخضت أقوى المباريات الدولية، ولعبت ضد منتخب البرازيل، وشغفي دائما هو المشاركة في المباريات، لكن يبقى الأهم تجاوز عقبة المارد الكوري سواء شاركت في المباراة أو لم أشارك.

back to top