أكدت مصادر مصرفية لـ الجريدة أن عدداً من البنوك المحلية نجح بالفعل في توفيق أنظمته ولوائحه الداخلية لتوافق المتطلبات الخاصة بتنقل العملاء وإعادة هيكلة القروض الاستهلاكية والمقسطة، مضيفة أنه رغم ذلك فإن أي عملية تنقل بين البنوك لم تتم حتى الآن.

Ad

وقالت المصادر إن هناك بعض الطلبات التي تم تقديمها بالفعل لانتقال العملاء بين البنوك، لكن إجراءات البنوك ما زالت تأخذ وقتاً طويلاً لإتمام هذه المعاملات، مضيفة أن بنك الكويت المركزي دعا البنوك شفوياً إلى تسريع هذه الإجراءات والاتفاق على ذلك في ما بين البنوك، وأيضاً دعا البنوك التي لم توفق أوضاعها الداخلية مع مثل هذه العمليات إلى أن تنهي تعديلاتها على اللائحة التنفيذية في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت المصادر أن البنوك التي ستستفيد من هذا العملية أجرت فوراً تعديلات على لوائحها الداخلية، أما البنوك المتضررة، فما زالت تسعى إلى تأخير إتمام مثل هذا الإجراء، مبينة أن البنوك التي شعرت بعدم قدرتها على مجاراة البنوك في المنتجات المقدمة لقطاع الأفراد عمدت إلى مد فترة إجراءات التنقل حتى يغير العميل رغبته في ترك البنك أو أنها تحقق أهدافها من الانتقال داخل البنك نفسه.

وحول إعادة هيكلة القروض الاستهلاكية، قالت المصادر إن البنوك تنفذ بالفعل إعادة هيكلة قروض عملائها داخلياً، وتتولى تسهيل الإجراءات الخاصة بذلك، لاسيما انها بذلك تحافظ على عملائها من الانتقال إلى بنك آخر.

وذكرت أن "المركزي" يتولى المتابعة اللصيقة مع البنوك حالياً لضمان سلامة التطبيق لمثل هذه المعاملات، ولتحقيق الهدف المأمول منها كخطوة أولى على طريق تحرير القطاع المصرفي من كل الإجراءات الروتينية ودفعه نحو مزيد من التنافسية في تقديم الخدمات، مما سيصب في النهاية في مصلحة العميل.