«الأشغال» تنفذ 3 مشاريع طرق جديدة بـ 170 مليون دينار

الحصان لـ الجريدة•: تشمل البدع وجنوب «الخامس» وصباح الأحمد والخيران

نشر في 05-12-2015
آخر تحديث 05-12-2015 | 00:01
أعلنت «الأشغال» البدء بتنفيذ 3 مشاريع طرق جديدة أقرتها «المناقصات المركزية» أخيراً، لاسيما أن لهذه المشاريع أهمية، لكونها تخدم عدداً من المدن الجديدة.
كشف وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان عن حصول الوزارة على موافقة لجنة المناقصات المركزية على 3 مشاريع طرق جديدة وذات أهمية، لكونها تخدم عدداً من المدن الجديدة بقيمة إجمالية تبلغ 170 مليون دينار.

وقال الحصان لـ"الجريدة"، إن "الوزارة حصلت على موافقة اللجنة على مشروع العقد رقم "239" الخاص بالطرق الرابطة بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية وقيمته "45" مليون دينار، ومشروع العقد "222" لتطوير شارع الخليج العربي عند دوار البدع بقيمة مالية بلغت "16 مليون دينار"، ومشروع العقد "210" ويختص بالتقاطعات على الجزء الغربي من طريق الدائري الخامس بقيمة إجمالية بلغت "109" ملايين دينار.

الدائري الخامس

وبيّن أن هذه المشاريع على طاولة وزير الأشغال العامة لتوقيعها، ومن ثم البدء في تنفيذها، مشيرا إلى أن مشروع الجزء الغربي من الدائري الخامس يخدم المناطق المطلة على هذا الجزء، مثل العارضية، والفردوس، والصليبية، والصليبيخات وجنوب الدوحة والقيروان.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الخدمة للطريق القائم، وزيادة عدد الحارات من 3 إلى 4 حارات في كل اتجاه، مع إضافة حارات تخديمية وحارات طوارئ.

وأضاف: "سيتم كذلك تحويل التقاطعات الحالية وعددها 6 تقاطعات إلى تقاطعات حرة، ورفع مستوى الأمان لمستخدمي الطريق، والسماح بزيادة السرعة التصميمية، على الطريق إلى 120 كم/ ساعة بدلا من 80".  

ولفت إلى أن إجمالي أطوال الطرق في المشروع 21.2 كم ويشمل عدد 3 جسور، بالإضافة إلى جسر آخر بطول 2.8 كم يمر أعلى ثلاثة تقاطعات.

دوار البدع

وفي ما يخص مشروع إنشاء وصيانة مشروع تطوير وتحسين دوار البدع، أوضح الحصان أن المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل دوار البدع عن طريق إقامة جسر بطول 670 متراً تقريبا، يربط شارعي التعاون والبلاجات أعلى الدوار القائم بعدد 2 حارة في كل اتجاه، بالإضافة إلى حارات الأمان في الجانبين.

وأضاف: "يلزم هذا المشروع تحويل وحماية الخدمات القائمة من مياه، وكهرباء وتلفونات، وري، ومياه معالجة، إضافة إلى إنشاء حارة انفصال عند دوار البدع من شارع التعاون وشارع البلاجات من حارتين إلى 3 حارات".

وقال إن "المشروع يشتمل كذلك على تحديث خطوط المياه القائمة، واستبدالها بخطوط بقطر أكبر لتستوعب التصرفات الحالية والمستقبلية طبقاً لمتطلبات وزارة الكهرباء والماء، إضافة إلى استكمال إنشاء خط صحي يخدم المطاعم بشارع البلاجات وربطه بالخط القائم بمنطقة الرميثية، طبقاً لمتطلبات قطاع الهندسة الصحية بقطر 300 سم، وبعمق متوسط 11.5 متر بنظام الأنفاق".

وأشار إلى أن المشروع يشمل كذلك إنشاء عبارة خدمات بطول 660 مترا مقابل النادي الدبلوماسي وديوانية الصيادين لكيبلات الكهرباء والهاتف.

الانتهاء من 44% من تقاطعات «جابر الأحمد»

قال الحصان إن الوزارة أنجزت 44 في المئة من مشروع العقد رقم «هـ ط 211» الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الطرق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد.

وأشار إلى أن المشروع يشمل إنشاء 6 أنواع من التقاطعات، إضافة إلى صيانة الطريق الرئيسي، وبناء 3 جسور للمركبات، وإنشاء نفق وطرق ومفارق، ونقل وتحويل الخدمات القائمة، والمرافق العامة، وتحديد الطرق والممرات والإضاءة، وإشارات وعلامات المرور والصرف.

إنجاز 82% من طريق الجهراء

أكد الوكيل الحصان بلوغ نسبة إنجاز طريق الجهراء 82 في المئة، وبلوغ مشروع التقاطعات السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد 44 في المئة، لافتاً إلى أن وزارة الأشغال العامة ستفتتح مع نهاية الشهر الجاري 4 كيلو من الجسور على طريق الجهراء.

وقال الحصان لـ»الجريدة»، إن «هذه الافتتاحات تهدف إلى تسهيل حركة المرور في المناطق التي يمر بها طريق الجهراء خصوصا المنطقة الصحية»، لافتا إلى أن شبكة الطرق الجديدة من شأنها أن تنقل حركة المرور في الكويت نقلة نوعية.

وبيّن أن الوزارة تحرص على أن يتم إنجاز كل مشاريعها في أوقاتها المحددة، من خلال التنسيق الكامل مع الجهات المسؤولة في الدولة.

back to top