قال د. سعود الحربي إن وزارة التربية تعمل جاهدة على تعزيز القيم الإسلامية الحميدة الوسطية ونبذ مظاهر التطرف والفرقة والطائفية.

Ad

أكد الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية، د. سعود الحربي، اهتمام الوزارة بتعزيز الوسطية وتنشئة الشباب تنشئة صالحة ونبذ التفرقة ومظاهر التعصب وكل ما يضر الوحدة الوطنية، سواء كانت مظاهر طائفية أو قبلية أو مناطقية وغيرها من المسميات، لافتا الى ان الوزارة تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الجانب من خلال المناهج الدراسية والأنشطة التربوية.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح أمس البرنامج التدريبي لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية الذي أقامته اللجنه العليا لتعزيز الوسطية في وزارة الأوقاف، بالتعاون مع وزارة التربية، بهدف تزويدهم بمفاهيم الوسطية وتعزيزها في ممارساتهم وتطوير مهاراتهم وإكسابهم الخبرات اللازمة في العمل التوجيهي التربوي.

وأشار الحربي الى أن قضية تثبيت الوسطية وتعزيزها لها أكثر من جانب، على رأسها المناهج الدراسية، قائلا: نقصد في المنهج ليس فقط ما هو موجود في الكتب، ولكن عن طريق الخبرات التربوية بمعنى إقامة المسابقات والفعاليات والأنشطة.

وأضاف: التوجيه غير المباشر له دور أيضا، وخصوصا مع الأطفال الصغار ووضعهم في أسلوب المحاكات والتمثيل لبيان أثر العنف والغلو والتطرف على المجتمعات من خلال بعض الشواهد التاريخية أو حتى المعاصرة، مؤكدا أن المجتمع الكويتي متجانس يسوده المحبة والخير والسلام، وهذا جزء من رسالة الإسلام السمحة، لافتا الى أنه من خلال هذه الأنشطة نستطيع ان نعزز جوانب الوسطية لدى الناشئة.

مشروع متكامل

وعن الفعالية قال الحربي انها جزء من مشروع متكامل ينظم تحت الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الوسطية في الكويت، الذي تتشارك به أكثر من وزارة، ولكن يتولى العمل فيها وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية، لافتا الى ان الفعالية تعد الخطوة الاولى لنشر الوعي وتعزيز الوسطية في البلاد، وهي موجهة لموجهي ومعلمي التربية الاسلامية من أجل تعريفهم بمبادئ الوسطية وأهدافها وأهميتها وربطها بواقع المناهج الدراسية وكيف يمكن تعزيزها في تلك المناهج.

وحول برامج التواصل الاجتماعي ودورها قال: شأنها شأن أي جهاز أو اختراع أي آلة موجودة في العالم لها إيجابياتها وسلبياتها، ولا شك في أن ظاهرة التواصل الاجتماعي تعني تعزيز الروابط وتعزيز التواصل والتراحم بين الناس، مؤكدا أنها حققت هذا الجانب لدى البعض، ولكن مع الأسف لها جوانب سلبية من أهمها إثارة الشائعات أو الفتن وترويج الأخبار الكاذبة، والأدهى والأمر الطعن بالأعراض والتشهير بالأخلاق والناس.

وشدد الحربي على ضرورة مكافحة سلبيات برامج التواصل، ولكن ليس بمنعها، بل بتحسين مستوى التفكير واحترام الآخرين وتعزيز قيم حقوق الإنسان.

المجال الرياضي

من جانب آخر، أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة المدير العام للأندية المدرسية المسائية فيصل المقصيد البدء في مشروع أكاديميات كرة القدم ضمن مشروع الأندية المدرسية المسائية، مشيراً إلى أن المجال الرياضي يستقطب العدد الأكبر من الطلبة.

وقال المقصيد: بدأت فكرة إنشاء أكاديميات لكرة القدم على أساس علمي وأكاديمي سليم، وراعينا أن  يكون هدفها تنشئة جيل جديد من اللاعبين قادر على ممارسة الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة، وذلك لاختيار لاعبين جدد للالتحاق بالنوادي الكبرى، فقد أصبحت الأكاديميات البوابة الخلفية لها.

وأشار إلى أن الأمل معقود على تعميم الأكاديميات على مستوى الكويت، وهذا ما نطمح إليه بالفعل لأسباب عدة، منها الإقبال الشديد على الأكاديميتين وحرص قياديي وزارة التربية على تنفيذ استراتيجية الوزارة في الاهتمام بالجيل الصاعد وتوفير كل السبل، وانطلاقا من توجيهات ودعم وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى ووكيل «التربية» د. هيثم الأثري واهتمامهما بالأنشطة الرياضية وحرصهما على استثمار أوقات فراغ الطلبة.

تعديل موعد اختبارات مدارس «التربية الخاصة»

أصدر الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالإنابة، د. سعود الحربي، القرار رقم 4 الخاص بتعديل مواعيد الامتحانات والإجازات في مدارس التربية الخاصة لمدارس البنين والبنات الحكومية للعام الدراسي 2015/2016، حيث تقرر أن تبدأ اختبارات الفترة الدراسية الثانية 6 ديسمبر وتستمر حتى 10 منه.

ونص القرار على أن تبدأ اختبارات الفترة الدراسية الثالثة من الاحد 6 مارس وتستمر حتى 10 منه، على أن تبدأ اختبارات الفترة الدراسية الرابعة من 17 حتى 21 ابريل المقبل. كما نص على تعديل جدول اختبارات مدارس تأهيل التربية الفكرية والورش التعليمية (بنين/ بنات) مرحلة السادس، بحيث يكون بدء اختبارات الفترة الثانية من الأول من ديسمبر وتستمر حتى 3 منه، وبدء اختبارات للفترة الدراسية الثانية لمدارس الورش التعليمية (عملي) من الأربعاء 6 ديسمبر حتى 10 منه، واختبارات نهاية الفترة الدراسية الثانية لمدارس التأهيل الفكرية (نظري) الخميس 17 ديسمير، على ان يكون استخراج النتائج وتسليم بطاقات المتابعة من الثلاثاء الاول من مارس حتى الخميس 3 منه، ويكون بدء اختبارات الفترة الثالثة بمدرسة الورش التعليمية (عملي) من الثلاثاء 12 ابريل حتى 14 منه.

وأشار القرار إلى أن بدء اختبارات الفترة الرابعة لمدرسة الورش التعليمية (عملي) سيكون من 17 ابريل حتى 21 منه، لافتا إلى أنه سيتم إضافة اختبارات الدبلوم لمدارس الورش التعليمية وتأهيل الأمل للصف السادس بنين/ بنات.