دعا رئيس السلطة القضائية في ايران واشنطن إلى عدم التدخل في القضايا التي ينظر فيها بعد أيام من دعوة وزير الخارجية الأميركي طهران إلى الافراج عن الايراني الأميركي أمير حكمتي العضو السابق في مشاة البحرية الأميركية "المارينز"، وفق ما ذكرت الصحف الايرانية الثلاثاء.

Ad

ونقلت الصحف عن آية الله جواد لاريجاني قوله أن "القضاء في الجمهورية الإسلامية يدرس كافة الملفات بما يمليه القانون وبكل هدوء ولا سيما ملفات المتهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة ولا يجدي أن يملي علينا المسؤولون الأميركيون ما نفعل".

والجمعة، دعا جون كيري في بيان الحكومة الإيرانية و"لأسباب انسانية" للإفراج عن أمير حكمتي المسجون منذ أربع سنوات ووصف تهمة التجسس الموجهة إليه بأنها "لا أساس لها"، وكان حكمتي يزور عائلته في ايران عندما اعتقل.

وجدد كيري دعوة ايران إلى الافراج عن أميركيين آخرين هما القس سعيد عبديني الذي اعتقل في 2012 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات لجمعه عدداً من الناس لدراسة الانجيل، وجيسون رضيان مراسل صحيفة واشنطن بوست المسجون منذ أكثر من 400 يوم بتهمة التجسس، ويفترض أن يُعلن القضاء قريباً الحكم في قضيته.

كما دعا كيري ايران إلى "التعاون" للعثور على روبرت ليفنسون، عميل مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) السابق الذي اختفى أثناء وجوده في جزيرة كيش في 2007.

وقال لاريجاني أن "القضاء يعمل بما يمليه واجبه" ولكنه أضاف أن المجلس الأعلى للأمن القومي قد يتخذ بعض القرارات "حفاظاً على المصلحة الوطنية" و"في بعض الحالات، يصدر المرشد الأعلى قرارات بالعفو".

وأضاف "ننصح المسؤولين الأميركيين بعدم افتعال ضجيح لا طائل منه".

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الأحد عن صدور حكم بالسجن عشر سنوات على شخصين أدينا بالتجسس لصالح الولايات المتحدة واسرائيل دون توضيح هويتهما.