جائزة الأمير لرعاية المسنين وتعزيز الصحة مايو المقبل

نشر في 31-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 31-12-2015 | 00:00
لجنة الجائزة تجتمع خلال الدورة الـ69 لـ«الصحة العالمية» في جنيف
تمنح جائزة صاحب السمو في البحوث المتعلقة بمجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة، تقديراً للإسهامات المتميزة في مجال البحوث المتعلقة بهذين القطاعين.

تجتمع لجنة جائزة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية بجنيف، الثلاثاء 26 يناير ﻻختيار الفائزين بها على هامش جدول أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف رقم 138. وستمنح الجائزة للفائز بها في مايو 2016 خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية رقم 69 بجنيف المزمع عقده خلال الفترة من 23 حتى 28 مايو 2016.

وتمنح جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد في البحوث المتعلقة بمجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة، وهي عبارة عن شهادة تثبت الحصول على الجائزة ومبلغ لا يزيد على 40 ألف دولار، تقديرا للإسهامات المتميزة في مجال البحوث المتعلقة بالرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة.

وتقدم الجائزة إلى شخص أو أشخاص أو مؤسسة أو مؤسسات أو منظمة غير حكومية او منظمات غير حكومية ممن قدموا مساهمات جليلة في البحوث المتعلقة بمجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة. وتهدف الجائزة إلى تشجيع الأعمال المتميزة التي تم القيام بها بالفعل في مجال البحوث المتعلقة بالرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة والتي تتجاوز نطاق الواجبات العادية التي ينهض بها المرشح ولا يقصد منها مكافأة شخص ما أو مؤسسة حكومية أو حكومية دولية على القيام بالواجبات المتوقعة منهم في إطار اضطلاعهم بوظيفة رسمية مهما كان أداؤهم ممتازا.

وتوضع التوصيات الخاصة بمنح الجائزة للمرشحين على أساس الأعمال التي قاموا بها مع مراعاة عدد من القواعد منها، الإسهام في رسم وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة، وتحقيق انجازات كبرى فيما يتعلق بتعزيز برامج معنية بالرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة أو بحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة اسفرت عن توسيع نطاق التغطية بخدمات الرعاية الصحية الأولية أو تحسين الرعاية الصحية للسكان وتخفيف حدة مشكلات صحية معينة تخفيفا ملحوظا.

وكذلك وضع برامج مبتكرة في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة تستهدف الوصول إلى المجموعات السكانية المحرومة اجتماعيا وجغرافيا، وبذل جهود مبتكرة في تدريب وتثقيف العاملين الصحيين لدى اضطلاعهم بأنشطة في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة، وبذل جهود ناجحة وفعالة في إشراك المجتمعات المحلية في تخطيط وإدارة وتقييم برامج الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة.

back to top