وزعت بعض شركات إدارة الأصول على موظفيها قائمة من أسهم الشركات التي يحظر التعامل معها وفقاً لمتطلبات قانون هيئة أسواق المال وذلك بهدف الحفاظ على عدم تعارض المصالح بين العملاء والموظفين .

Ad

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن الخطوة التي قامت بها بعض شركات إدارة الأصول تهدف إلى عدم استغلال المعلومات السرية المتوفرة لدى موظفي هذه الشركات بالتداول على أسهم تتوفر لديهم معلومات يقدمها العملاء لهذه الشركات.

ولفتت المصادر إلى أن هيئة أسواق المال تسعى بشتى الطرق إلى إحكام الرقابة على المعلومات الخاصة بالعملاء وعدم الاستفادة منها لمصلحة جهة معينة من خلال إحكام الرقابة على المطلعين على المعلومات الجوهرية.

وأوضحت أن "أسواق المال" ألزمت كل الشركات المدرجة تقديم كشف يتضمن أسماء كل المطلعين على المعلومات الجوهرية والتي من شأنها التأثير على سهم الشركة لضمان إيصال كل المعلومات لجميع المتعاملين على حد سواء لتطول البنوك والجهات الرقابية المطلعة على المعلومات الجوهرية.

ولفتت إلى أن هناك محاولات يحظر التعامل فيها على أوراق مالية مثل التي يكون أحد عملاء الشخص المرخص له طرفاً فيها أو إبرام صفقات من خلال الاستفادة من المعلومات السرية للعملاء.

وأشارت إلى أن هناك إلزاماً على كافة الموظفين بإبلاغ موظف المطابقة أو الالتزام أو مجلس إدارة الشركة بأي عمليات تداول له أولأقاربه وتتولى الشركة الإفصاح على موقعها الرسمي بكل المعلومات التي تدور حول بيع أو شراء أسهم تجري لمصلحة أحد الموظفين للضمان عدم استغلال المعلومات المتوفرة لديه لتحقيق مصلحة شخصية.