أظهرت البيانات الاقتصادية المعدلة الصادرة اليوم الاثنين وصول معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 1ر0% وهو ما يقل كثيرا عن المعدل الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي وهو 2% سنويا.

Ad

وذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) أن أسعار المستهلك في منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت خلال أكتوبر الماضي بنسبة 1ر0% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى أن معدل التضخم بلغ صفر في المئة. وكان معدل التضخم في سبتمبر الماضي سالب 1ر0% سنويا.

في الوقت نفسه فإن الزيادة التي سجلها معدل التضخم خلال الشهر الماضي لن تخفف الضغوط التي يتعرض لها البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ خطوات تستهدف تحفيز الاقتصاد المتعثر. وينفذ البنك حاليا خطة تحفيز تتضمن ضخ 60 مليار يورو (3ر64 مليار دولار) شهريا في اقتصاد منطقة اليورو لقطع الطريق على الكساد.

كان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي قد ألمح إلى أن البنك يدرس تمديد أو زيادة حجم برنامج تحفيز الاقتصاد خلال اجتماع مجلس محافظي البنك يوم 16 كانون أول 'ديسمبر المقبل.

يذكر أن برنامج شراء السندات لتحفيز الاقتصاد مستمر حتى أيلول'سبتمبر من العام الماضي.

ويقول محللون إن بيانات التضخم الصادرة اليوم تعزز احتمالات إقرار البنك حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد بعد أن أظهرت البيانات الصادرة الجمعة الماضية تراجع وتيرة نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام الحالي. كانت "يوروستات" قد أعلنت يوم الجمعة نمو اقتصاد منطقة اليورو بمعدل 3ر0% خلال الربع الثالث مقابل 4ر0% خلال الربع الثاني و5ر0% خلال الربع الأول من العام الحالي.