«الأشغال»: 420 مليون دينار لـ 30 مشروعاً تنموياً خلال 2015

نشر في 12-08-2015 | 00:05
آخر تحديث 12-08-2015 | 00:05
No Image Caption
العنزي لـ الجريدة•: 83% نسبة إنجاز مستشفى جابر... وتسليمه نهاية العام
كشف الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية في وزارة الأشغال العامة المهندس عبدالمحسن العنزي أن عدد مشاريع وزارة الأشغال العامة في خطة التنمية لعام "2015، 2016" بلغ عددها 30 مشروعا تم رصد ميزانية لها بلغت 420 مليونا و700 ألف دينار من إجمالي ميزانية الوزارة البالغة 540 مليون دينار المخصصة لكل مشاريع الوزارة البالغ عددها 115 مشروعا.

وقال العنزي، في تصريح خاص لـ"الجريدة": لدينا في خطة مشاريع الوزارة التنموية 4 مشاريع استراتيجية كبرى تتمثل في مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد ومستشفى الشيخ جابر الأحمد، ومطار الكويت الدولي مبنى الركاب "2"، وميناء مبارك الكبير.

ولفت إلى حرصه على القيام بزيارات مختلفة لتفقد تلك المشاريع ونسب إنجازها، والسعي إلى تقليص العوائق التي قد تؤخرها، مشيرا إلى قيامه أخيرا وفريق من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالإنابة، الدكتور خالد مهدي، بزيارة ميدانية لمستشفى جابر الأحمد، وكان في استقبال الوفد الوكيلة المساعدة لقطاع المشاريع الإنشائية المهندسة رحاب الفليج، ومهندس المشروع وليد الوطري.

مشروع عملاق

وقال: يعد مشروع مستشفى جابر من المشاريع العملاقة في خطة التنمية وفي العالم، وقد بلغت نسبة إنجازه 83 في المئة، ومن المتوقع أن يتم تسليمه إلى وزارة الصحة مع نهاية العام الحالي.

وأوضح أن مستشفى جابر يحتوي على 1168 سريرا و916 غرفة فردية خصوصية و102 غرفة ثنائية و12 غرفة رباعية مخصصة لإقامة المريض أقل من 24 ساعة، إضافة إلى أنه يحتوي على 198 غرفة للعناية المركزة "ICU"، و150 غرفة للكبار و48 غرفة للأطفال و7 مختبرات.

وقدم العنزي الشكر للدكتور مهدي على الزيارة والفريق المرافق معه والتي كان لها بالغ الأثر الإيجابي في متابعة سير الأعمال في موقع المشروع والاطلاع على آخر المستجدات الخاصة بالموقف التنفيذي والمعاونة لتذليل المعوقات التي تواجه المشروعات التنموية، والتي قد تعترض إنهاء المشروع وتشغيله.

من جانبه، أثنى د. مهدي على الجهود المبذولة لإنجاز مستشفى جابر، أحد المشاريع الكبرى في البلاد، وعلى الإنجاز الملحوظ في التشطيبات الداخلية التي لم يتبق منها إلى القليل من الأعمال.

وأكد مهدي استعداد الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية المعاونة على تذليل جميع العقبات التي قد تعترض إنهاء المشروع وتشغيله.

الحصان: 36% إنجاز طرق وتقاطعات مدينة جابر الأحمد

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان، عن إنجاز 36 في المئة من أعمال العقد "RA211" الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الطرق الرئيسية لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد.

وقال الحصان، في تصريح صحافي، ان قيمة المشروع تبلغ 28.9 مليون دينار، ومدة إنجاز العقد 1365 يوما، ويتكون المشروع من 6 تقاطعات صممت لخدمة مدينتي جابر الأحمد، وسعد العبدالله، ومنطقة غرب الصليبيخات.

 ولفت إلى أن التقاطعات وزعت على طريق الدوحة السريع، حيث يوجد تقاطعان هما "IC14، وIC15"، وعلى طريق الجهراء السريع توجد 4 تقاطعات هي "IC5 ،IC18 ،IC6 ،IC19".

 وأضاف أن المشروع يحتوي على جسرين، أحدهما على طريق الجهراء بطول 155 مترا طوليا، وهو عبارة عن ثلاث حارات في الاتجاهين، والآخر بطول 250 مترا طوليا، وأيضا عبارة عن ثلاث حارات في الاتجاهين، كما يوجد بالمشروع نفق واحد.

وأوضح أن المشروع يشتمل على أعمال خدماتية تتمثل في أعمال شبكات الأمطار وشبكات المياه العذبة، والمياه قليلة الملوحة، إضافة إلى خطوط هاتف وأعمال إنارة شوارع وأعمال تجميل للشوارع.

back to top