المانيا ستستضيف قمة مجموعة العشرين في 2017

نشر في 16-11-2015 | 17:40
آخر تحديث 16-11-2015 | 17:40
No Image Caption
اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين، ان بلادها ستستضيف في 2017 اجتماعات قمة مجموعة العشرين، التي تضم القوى العالمية العشرين الاولى، بعد الصين في 2016 .

وقالت ميركل للصحافة على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد في منتجع انطاليا البحري في جنوب تركيا، ان "المانيا ستتولى في 2017 رئاسة مجموعة العشرين".

وفي هذه السنة، تنتهي الولاية الثانية للمستشارة التي لم تعلن بعد رسميا ما تنوي القيام به. ومن المقرر اجراء انتخابات تشريعية في سبتمبر 2017.

وتضم مجموعة العشرين البلدان التي تشكل 85% من النشاط الاقتصادي في العالم وثلثي سكانه.

وقد انشئت مجموعة العشرين في 1999 على مستوى وزراء المال، ردا على الازمة المالية في آسيا، من اجل تجاوز مجموعة السبع ومجموعة الثماني اللتين كانتا تقتصران على البلدان الغنية فقط، ثم اتسعت لتضم رؤساء الدول بعد الازمة المالية عام 2008.

وتضم جنوب افريقيا والمانيا والسعودية والارجنتين واستراليا والبرازيل وكندا والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وفرنسا والهند واندونيسيا وايطاليا واليابان والمكسيك والمملكة المتحدة وروسيا وتركيا والاتحاد الاوروبي.

ويستطيع اعضاء مجموعة العشرين ان يقرروا سنويا دعوة عدد محدد من البلدان الاخرى (خمسة مبدئيا، ومنها اسبانيا المدعوة الدائمة)، الى المشاركة في الاجتماعات.

ويتمثل في القمة عدد كبير من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

back to top