القضاء الأميركي ينظر في سرقة جاي زي مقطعاً لبليغ حمدي في أكتوبر المقبل

نشر في 15-08-2015
آخر تحديث 15-08-2015 | 00:01
No Image Caption
يمثل مغني الراب الأميركي جاي زي أمام القضاء في أكتوبر، إثر اتهامه من جانب ورثة الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في خمسينيات القرن الماضي، واستخدامه في إحدى أغنياته.

ومن المقرر إجراء المحاكمة في لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة اعتبارا من 13 أكتوبر، بحسب وثائق قضائية منشورة هذا الاسبوع. وهذه المحاكمة تمثل الحلقة الأولى من سلسلة طويلة من المداولات بشأن هذا المقطع الموسيقي.

وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى، المسجلة سنة 1999، وتحمل عنوان "بيغ بيمبين"، مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية، أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" من فيلم "فتى أحلامي".

ولم يخف تيمبالاند، المنتج الأميركي لأغنية "بيغ بيمبين"، أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا حقوق مؤلف خاصة بها.

وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع 100 ألف دولار عام 2001 لشركة "إي ام آي ارابيا" للانتاج الموسيقي، صاحبة حقوق توزيع الفيلم، وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993. غير أن أسامة فهمي، قريب الموسيقار الراحل، قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.

واعتبر فهمي، في نص الدعوى التي تقدم بها، ان أغنية "خسارة خسارة" تحمل "أهمية ثقافية" في مصر، والقانون المصري لا يسمح بإجراء أي تعديل أو إضافات تمس بحقوق المؤلف.

(أ ف ب)

back to top