يستهل منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم تحت 19 سنة منافساته في المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا التي تستضيفها مملكة البحرين 2016، وذلك حينما يلتقي المنتخب الأردني الشقيق في تمام الساعة 3.30 من بعد عصر اليوم بالعاصمة الإيرانية طهران بالتوقيت المحلي للكويت، ثم يواجه منتخب البلد المضيف نظيره النيبالي الساعة 6.30.

Ad

ويتأهل الفريق الذي سيتربع على القمة في المجموعات العشر إلى جانب خمسة منتخبات أخرى (أفضل مركز ثان)، في حين يتأهل منتخب البلد المضيف (البحرين) للبطولة تلقائياً، بغض النظر عن مركزه في التصفيات.

الاستعدادات للتصفيات

وكان منتخبنا الوطني قد استعد للتصفيات من خلال مشاركته في البطولة الخليجية التي استضافتها قطر مؤخرا، ونجح الأزرق في الفوز بالميدالية البرونزية للبطولة، بعد أن تغلب على المنتخب السعودي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بهدف من دون رد، قبل أن يتصدر منافسات المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط جمعها من التعادل السلبي مع قطر، ثم الفوز على عمان بهدف دون رد.

وعاد الفريق إلى البلاد، ليلعب أربع مباريات تجريبية مع أندية الكويت والقادسية وكاظمة والسالمية وخسرها جميعا، واعتبر الجهاز الفني بقيادة المدرب الهولندي وليام لوشيوس ومساعداه علي الشمري وطارق الخليفي أن هناك اهدافا عديدة تحققت من هذه المواجهات بغض النظر عن النتائج، لعل أبرزها تجربة عدد من اللاعبين في غير مراكزهم تحسبا للحاجة إليهم في مراكز أخرى، والوصول إلى بهم إلى مرحلة مهمة من الانسجام والتناغم.

المواجهة كتاب مفتوح

ويعاني المنتخب تعرض عدد من لاعبيه للإصابة سواء في البطولة الخليجية، كعبدالعزيز علي مروي ويوسف الرشيدي، أو خلال التدريبات كشاكر سلطان، في حين تحوم الشبهات حول مشاركة بدر طارق وعبدالله بلوشي وخالد أديلم وعبدالرحمن الشمري، رغم دخولهم التدريبات مؤخرا، غير ان هناك توجها لدى الجهاز الفني بالتنسيق مع الجهاز الطبي بعدم الدفع باللاعبين في التشكيل الأساسي إلا إذا تعافوا بنسبة مئة في مئة من إصاباتهم.

وتعد مواجهة اليوم بالنسبة للجهازين الفنيين للمنتخبين الشقيقين بمنزلة الكتاب المفتوح، خصوصا أن الجهاز الفني للأزرق تابع عن كثب منافسه في معسكره التدريبي في دبي، وحصل على تسجيل لمواجهتيه أمام المنتخبين الإماراتي والتركمانستاني، حيث خسر الأولى بهدف وتعادل في الثانية 3-3.

والأمر نفسه ينطبق على الجهاز الفني للمنتخب الأردني الذي وضع الأزرق تحت مجهره في البطولة الخليجية، ومن ثم نجح في الوقوف على مستوى اللاعبين فنيا وبدنيا والطريقة التي يعتمد عليها وليام.

وتحقيق الأزرق الفوز اليوم والظفر بالنقاط الثلاث، يدخله رسميا في أجواء المنافسة على القمة، لاسيما أن مواجهته المقبلة مع المنتخب النيبالي تبدو سهلة إلى حد كبير.

انضمام الحربي إلى «الشباب»

استدعى المنتخب الوطني للشباب تحت 19 سنة اللاعب ناصر الحربي للمشاركة معه في التصفيات التي تنطلق اليوم في إيران، والمؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2016 بالبحرين.

وتعذر انضمام أي من اللاعبين راشد الراشد ومحمد القحطاني وبدر ذكرالله واحمد إسماعيل، بسبب انضمام بعضهم إلى كليات عسكرية، في حين غاب البعض الآخر بسبب عدم الحصول على منحة التفرغ الرياضي.