مفاوضات اليونان مع دائنيها متعثرة امام ديون الشركات

نشر في 11-12-2015 | 13:58
آخر تحديث 11-12-2015 | 13:58
No Image Caption
تواصل الحكومة اليونانية الجمعة مفاوضاتها مع ممثلي الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي للتوصل الى حل لديون الشركات وهي العثرة الاخيرة المتبقية قبل حصول اليونان على شريحة جديدة من القروض، وفق مصادر حكومية.

وبالتالي ستمدد اللجنة الرباعية التي كان يفترض ان تغادر اثينا الجمعة في ختام مهمة استغرقت اسبوعا مهمتها حتى السبت وفق وكالة الانباء اليونانية. ويضم الوفد ديكلان كوستيلو من المفوضية الاوروبية وراسموس روفر من البنك المركزي الاوروبي ونيكولا جاماريولي من آلية الاستقرار الأوروبية وديليا فيلكوليسكو من صندوق النقد الدولي.

ولا يستبعد ان تطلب اليونان مهلة حتى كانون الثاني/يناير في حين كان الدائنون يضعون الاتفاق حول ادارة ديون الشركات الصعبة بين شروط تسليم اليونان مليار يورو اضافية بنهاية الشهر من اصل 86 مليار يورو وعدت بها في تموز/يوليو على ثلاث سنوات.

وتريد الحكومة اليسارية تجنب بيع الديون الهالكة للشركات الى صناديق مضاربات خارجية وتصر على ان تديرها المصارف اليونانية، وفق ما صرحت المتحدثة باسم الحكومة اولغا يروفاسيلي الخميس.

وقالت وكالة الانباء اليونانية نقلا عن مصادر حكومية ان الطرفين اتفقا على اطار صندوق الخصخصة الذي تم الاتفاق على انشائه مع اطلاق الخطة الثالثة لانقاذ اليونان من ازمة الديون. ويفترض ان يتولى ادارته خمسة اشخاص يمثل ثلاثة منهم الحكومة اليونانية التي تصر على الاشراف عليه وعلى ان يكون مقره في اليونان.

واتفقت الحكومة والدائنون على آليات خصخصة 49% من شركة توزيع الكهرباء اديمي.

وفي حال الاتفاق ستطرح الحكومة الثلاثاء على التصويت القوانين التي تتضمن الاجراءات التي التزمت بها امام الدائينين. ثم تقوم اللجنة الرباعية في كانون الثاني/يناير بمراجعة تطبيق اثينا اجراءات التقشف والاصلاحات المتخذة في تموز/يوليو لبدء مفاوضات لتخفيف الديون اليونانية العامة.

back to top