مناورات عسكرية واسعة النطاق للباسيج في طهران

نشر في 03-09-2015 | 13:29
آخر تحديث 03-09-2015 | 13:29
No Image Caption
يشارك حوالي خمسين ألفاً من عناصر الباسيج في مناورات عسكرية واسعة النطاق تجري منذ الأربعاء في طهران، على ما أعلن المتحدث باسم الميليشيا الإسلامية لوسائل الإعلام الإيرانية.

وقال المتحدث العميد ناصر شعباني أن هدف التدريبات التي تنتهي مساء الخميس هو"اثبات قدرة قوات الأمن على ضمان أمن البلاد" استجابة لطلب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وأضاف أن على عناصر الباسيج استخلاص العبر من "تجارب الماضي" ولا سيما دورهم خلال أعمال العنف التي جرت عام 2009.

وكانت قوات الباسيج التابعة لقيادة الحرس الثوري في الصفوف الأمامية عند قمع التظاهرات التي نظمتها المعارضة عام 2009 احتجاجاً على إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في عملية اقتراع مثيرة للجدل.

وقال اللواء حسين سلامي أحد كبار قادة الحرس الثوري متحدثاً في موقع التدريبات "أن الباسيج هم رمز الكرامة والشرف ووحدة" البلاد ومهمتهم "حماية القيم المقدسة.. للجمهورية الإسلامية في ايران".

وإلى اظهار قوتهم العسكرية من خلال عرض معداتهم وأسلحتهم، يشارك عناصر الباسيج أيضاً في تدريبات لمواجهة هجوم الكتروني على ايران أو لمساعدة ضحايا زلازل غالباً ما تضرب ايران.

وانشئت ميليشيا الباسيج التي تضم مئات آلاف العناصر بأمر من مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني بعيد ثورة 1979 وبرزت خلال الحرب مع العراق "1980-1988" بتشكيلها "موجات بشرية" مكلفة فتح الطريق في حقول الألغام.

وغالبية عناصرها مدنيون يمكن تعبئتهم عند الحاجة ووحداتها أقل عديداً لكنها محترفة ومسلحة.

ودور الباسيج الحفاظ على النظام في حال حصول اضطرابات أهلية ومعظم عناصر الميليشيا يتحدرون من الطبقات الفقيرة والوسطى وهم بصورة عامة ناشطون في القضايا الاجتماعية مثل حملات التلقيح.

back to top