قال نائب رئيس الوزراء وزير المالية انس الصالح ان العلاقات التي تربط الكويت بجمهورية اوزبكستان ممتازة ومتينة.

Ad

وأضاف الصالح على هامش حضوره حفل السفارة الاوزبكية بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين للاستقلال ان النمو الاقتصادي الاوزبكي والذي وصل حجمه الى %8 يمكنهم من تحقيق خططهم للوصول الى ارقام متقدمة من خلال برامج عمل حيوية تساعد على إيجاد فرص استثمارية مستقبلية جيدة". ونقل الصالح تحيات صاحب السمو الامير وسمو رئيس مجلس الوزراء الى السفير والجالية الاوزبكية في الكويت.

من جهته شدد السفير الأوزبكي لدى البلاد د. بهرمجان أعلايوف على أهمية العلاقات التي تربط بلاده بالكويت، مؤكدا حرص بلاده الكبير على تعزيز العلاقات مع الكويت في مختلف العلاقات.

وأشار في كلمته خلال الاحتفال في الذكرى الرابعة والعشرين لبلاده أنهم منذ العام الأول لاستقلالهم بدأوا تقوية علاقاتهم مع جميع دول العالم، لافتا الى انهم في عام 2014 احتفلوا بذكرى مرور 20 عاما على بداية علاقاتهم الدبلوماسية مع الكويت.

وأضاف أعلايوف ان وفدا برلمانيا كويتيا زار بلاده في ابريل الماضي وتبعته زيارة لوزير الخارجية الأوزبكي عبدالعزيز كاميلوف للكويت في مايو الماضي للمشاركة في الدورة الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي، والتي قابل خلالها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

وتابع ان الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي سيعقد في اكتوبر 2016 ستعقد في أوزبكستان، لافتا الى أن بلاده تمتلك معالم ومواقع سياحية بارزة يمكنها توفير فرص للمستثمرين الكويتيين في مجال السياحة.

وعن حجم العمالة الأوزبكية في الكويت لفت إلى أنها أكثر من 100 أوزبكي يعملون في مجالات مختلفة كالطب والموسيقا وغير ذلك.