تحديث 2

Ad

أغلبيتهم سعوديون... ويشكلون "تنظيماً عنقودياً" يهدف إلى إثارة الفتنة عبر مخطط خارجي

* إحباط عمليات انتحارية تستهدف مساجد في "الشرقية" في كل يوم جمعة

في أكبر عملية من نوعها، وفي ضربة موجعة للتنظيم الإرهابي وأدواته، حققت أجهزة الأمن السعودية نجاحاً مميزاً بإطاحتها تنظيماً مرتبطاً بـ"داعش" مكوناً من خلايا عنقودية، يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية وإشاعة الفوضى عبر مخطط يُدار من المناطق المضطربة في الخارج، إضافة إلى إحباطها عمليات انتحارية تستهدف مساجد في "الشرقية" في كل يوم جمعة.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، في تصريح اليوم، إن عدد من ألقي القبض عليه بلغ 431 موقوفاً، أغلبيتهم مواطنون سعوديون، إضافة إلى مشاركين يحملون جنسيات أخرى شملت اليمنية، والمصرية، والسورية، والأردنية، والجزائرية، والنيجيرية، والتشادية، وآخرين غير محددي الهوية.

وأضاف أن ما يجمع بين هذه الخلايا، التي فُرضت عليها قيود أمنية بعدم التواصل المباشر بينها، هو الانتماء إلى تنظيم "داعش الإرهابي" من حيث تبني الفكر وتكفير المجتمع واستباحة الدماء، ومن ثم تبادل الأدوار لتنفيذ المخططات والأهداف التي تملى عليهم من الخارج.

وأوضح أن هذا التنظيم نفذ عدداً من العمليات الإجرامية منها استهداف المصلين بقرية الدالوه بمحافظة الأحساء، وحادث إطلاق النار على دورية الأمن العام شرق مدينة الرياض، وعلى دورية لأمن المنشآت أثناء تأديتها عملها بمحيط موقع الخزن الاستراتيجي جنوبي مدينة الرياض واستشهاد قائدها والتمثيل بجثته وحرقها، وأيضاً استهداف المصلين بمسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح، وحادث استهداف المصلين الفاشل بمسجد الحسين بن علي بحي العنود بالدمام.

وأشار إلى أنه، إضافة إلى المتورطين مباشرة في هذه العمليات الإجرامية، تمكنت قوات الأمن من النفاذ إلى البنية التحتية لهذه الخلايا من خلال ضبط العناصر الداعمة، وتلك التي تعمل على نشر الفكر المنحرف عبر شبكة الإنترنت وتجنيد العناصر، ونشر الدعاية المضللة.

تحديث 1

أعلنت السعودية، السبت، القبض على أكبر خلايا داعش في المملكة، والمكونة من 431 شخصا، أغلبيتهم من السعوديين بينما البقية متوزعين ما بين يمنيين ومصريين وأردنيين وجزائريين، ونيجيريين وتشاديين، إضافة إلى آخرين غير محددي الهوية.

وقال بيان من وزارة الداخلية إن تلك الخلايا نفذت خمسة حوادث وهي "استهداف المصلين في قرية الدالوة بداية العام الحالي، وإطلاق النار على دورية للأمن العام شرق العاصمة الرياض واستشهاد قائدها ومرافقه، وحادث إطلاق النار على دورية لأمن المنشآت أثناء تأديتها عملها بمحيط موقع الخزن الاستراتيجي جنوبي مدينة الرياض واستشهاد قائدها والتمثيل بجثته وحرقها، وحادث استهداف المصلين بمسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدية القديح، وحادث استهداف المصلين في مسجد الحسين بن علي بحي العنود".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن 190 موقوفاً كونوا 4 من خلايا داعش واستهدفوا مسجدي القديح والعنود بقيادة الموقوف هادي قطيم الشيباني، وأن خلية  ضمت 5 عناصر وتولت تجهيز الانتحاريين، بينما خليتان ضمت 10 عناصر وتولت رصد المواقع. وأوضحت أن الخلية التي نفذت تفجير مسجد القديح عادت إلى الموقع لتصوير الحادثة.

وأوضحت الداخلية أنه تم القبض على 144 شخصا  بتهمة دعم خلايا داعش.

 

وكشفت الداخلية السعودية إحباطها مخطط تنظيم داعش في تفجير عدة مساجد في المملكة، منها أربعة مساجد حاولوا استهدافها في شهر رمضان الماضي.

وقالت الداخلية في بيانها، اليوم السبت، "من العمليات التي تم إحباطها عملية انتحارية باستخدام الأحزمة الناسفة تستهدف الجامع التابع لقوات الطوارئ الخاصة في الرياض الذي يستوعب 3 آلاف مصلى، وذلك يوم الجمعة التاسع من رمضان، استغلالاً لتواجد المنسوبين لأداء الصلاة فيه بهدف إيقاع أكبر قدر من الضحايا.

وأضافت "كما تم إحباط عمليات انتحارية تستهدف عدداً من المساجد في المنطقة الشرقية بشكل متتابع في كل يوم جمعة يتزامن معها عمليات اغتيال رجال أمن من العاملين على الطرق، وكان الترتيب الزمني لتنفيذ العمليات الانتحارية وفق التواريخ: الجمعة 18/8/1436، 25/8/1436، 2/9/1436، 16/9/1436، 23/9/1436".

وأوضحت "من ضمن العمليات أيضاً التخطيط وإجراء مسوح ميدانية لمقرات إحدى البعثات الدبلوماسية لاستهدافها، والعمل على تحديد مقار سكن عدد من رجال الأمن ضمن مخطط لاغتيالهم، وعمليات استهداف منشآت أمنية وحكومية في محافظة شرورة، وإقامة معسكر لهذا الغرض داخل صحراء شرورة لتلقي التدريبات العسكرية المختلفة فيه، والتواصل والتنسيق لتلك العمليات مع العناصر المطلوبة في اليمن".

وكشفت الوزارة قبضها 144 شخصاً استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي لنشر فكرهم، وهي المعرفات "داعشي وافتخر، وبعت الدنيا، وجنون الاستشهاد، وجليب الجزراوي، وغربه 4، وطويلب علم"، ومعرف حزام ناسف".

العربية

-------------------------------------------

 

قالت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت إن المملكة ألقت القبض على 431 شخصا يشتبه في انتمائهم لخلايا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية وأحبطت هجمات على مساجد وقوات أمن وبعثة دبلوماسية.

وقالت في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "بلغ عدد من ألقي القبض عليهم حتى تاريخه 431 موقوفا غالبيتهم مواطنون إضافة إلى مشاركين من جنسيات أخرى.

"احباط ست عمليات انتحارية كانت تستهدف عددا من المساجد بالمنطقة الشرقية بشكل متتابع في كل يوم جمعة يتزامن معها اغتيال رجل أمن."

وتابعت "احباط مخططات إرهابية لاستهداف إحدى البعثات الدبلوماسية ومنشآت أمنية وحكومية في محافظة شرورة وإغتيال رجال أمن."