الجريدة• تنشر أبرز مخالفات جمع التبرعات خلال العشرة الأُول من رمضان

نشر في 01-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2015 | 00:01
No Image Caption
الرومي: إحالة 30 شخصاً جمعوا تبرعات بطرق مخالفة إلى «الداخلية»
ذكر الرومي أن هناك تراجعا ملحوظا في المخالفات الجسيمة للتبرعات التي رصدت خلال السنوات السابقة، وهناك التزام كبير من قبل الجمعيات الخيرية بالقوانين والضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد.

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية علي الرومي عن "رفع مذكرة إلى وزارة الداخلية تضمنت أسماء نحو 30 شخصا متورطين في جمع التبرعات بطرق مخالفة، ودون علم وزارة الشؤون أو أخذ موافقتها المسبقة".

وقال الرومي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "الوزارة، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، خالفت 5 مبرات نشرت إعلانات تستجدي عطف المواطنين والمقيمين للتبرع دون الحصول على موافقة رسمية".

وشدد على أن "ثمة متابعة، وبصفة يومية، للصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي لرصد كل المخالفات الخاصة بإعلانات جمع التبرعات التي تنشر من قبل جهات مجهولة"، موضحا أنه "تمت مخاطبة شركات الاتصالات الثلاث (الوطنية وزين وفيفا) لقطع الخدمة الهاتفية عن المتورطين في نشر هذه الاعلانات".

وأضاف: "قامت الوزارة برفع كتاب إلى وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تضمن أسماء أشخاص مجهولين يقومون بطلب جمع تبرعات داخل بعض المساجد، في مخالفة صريحة لضوابط واشتراطات جمع التبرعات التي حددتها الشؤون خلال الشهر الفضيل، ومخطابة بلدية الكويت لإزالة اكشاك جمع ملابس أو شاحنات جمع التبرعات، إن وجدت، والتي تشوه صورة العمل الخيري الكويتي وتضيع أهدافه المرجوة".

ثلاثة فرق

وعن أبرز المخالفات التي رصدتها الفرق الثلاثة المشكلة من قبل الوزارة لإحكام الرقابة على عمليات جمع التبرعات، قال الرومي إن "أبرز المخالفات المرصودة خلال العشرة أيام الأوائل من الشهر الفضيل هي: اكتشاف حصالات الجمع النقدي، وعودة اكشاك جمع الملابس البالية، وطلب جمع التبرعات داخل المساجد لجهات غير معلومة لدى الوزارة".

وزاد ان من المخالفات ايضا "رصد اشخاص مجهولون يقومون

back to top