أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن عملية قبول الطلبة "البدون" في مدارس التعليم العام جاءت بقرار وزاري ووفق آلية منظمة، مشيرا إلى أنه ليس من حق مديري ومديرات المدارس رفض أي معاملة مستوفية للشروط النظامية ترد إليهم بشأن تسجيل الطلبة.

Ad

وقال العيسى خلال جولة تفقدية له على مدارس وإدارة منطقة الجهراء التعليمية، صباح أمس، إنه سيبلغ وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري بضرورة إجراء اللازم في ما يخص عملية قبول الطلبة المستوفين للشروط الواردة في القرار الوزاري الخاص بقبول بعض فئات الطلبة "البدون"، لافتا إلى أنه سيتم إصدار نشرات رسمية للمدارس بهذا الخصوص.

وأضاف العيسى أن مدارس الجهراء معروفة بكثافتها الطلابية، وزيارتنا للاطلاع على مدى استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد، مبينا أنه رغم تأخر عقد التكييف في منطقة الجهراء، فإن إدارة المنطقة والإدارات المدرسية جهزت المدارس، ولا توجد أي نواقص في المدارس التي شملتها زيارته.

وبين أن هناك 5 مدارس في المنطقة مغلقة، لأنها آيلة للسقوط، وغير صالحة للعمل وفق تقارير وزارة الأشغال وشركات متخصصة، ولا يمكن التضحية بأبنائنا في مدارس آيلة للسقوط، لافتا الى أن هذه المدارس ستدرج ضمن خطة الهدم وإعادة البناء.

إغلاق الكيربي

ولفت الوزير الى إغلاق جميع فصول الكيربي في جميع المدارس، بالرغم من أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الكثافة الطلابية في الفصول، مضيفا "لا مشكلة في ذلك، وهو أفضل من وضع الطلبة في فصول "كيربي".

وحول خطة تطوير التعليم التي عرضتها الوزارة على مجلس الوزراء أول من أمس قال العيسى: تناولنا تطوير المناهج والمعلم والبيئة المدرسية والسياسات التعليمية، وكانت ردود الأفعال حولها مريحة جدا، لافتا الى أن تطبيق الخطة يحتاج الى 4 سنوات لتلمس نتائجها، مشيرا إلى أن المجلس سجل بعض الملاحظات على الخطة تم الأخذ بها من قبله.

إلى ذلك، توجه الوزير إلى منطقة الجهراء التعليمية، وتفقد قسم شؤون الطلبة وتجمع المراجعون من حوله عارضين همومهم ومشكلاتهم، بينما قال "إن العمل لايزال غير منظم في منطقة الجهراء التعليمية، ولايزال الازدحام قائما" مضيفا "ربما ذلك بسبب كثرة المراجعين، ولكن الآلية تحتاج إلى تنظيم أكثر".

إلى ذلك، كشفت مصادر تربوية مطلعة عدم وجود كثافات طلابية عالية في مدارس منطقة الصليبية وبعض المناطق الأخرى التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، مشيرة إلى أن الكثافة الطلابية في أغلب مدارس الصليبية لا تتجاوز الـ 25 طالبا في أقصى تقدير.

وطالبت المصادر قياديي وزارة التربية إلى توجيه الإدارة العامة لمنطقة الجهراء إلى قبول أبناء المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في هذه المدارس، ولاسيما أن أغلبهم يقطنون في المنطقة ومن غير المعقول وضع أبنائهم في مناطق بعيدة، حيث تصر المناطق التعليمية الأخرى على وضع أبنائهم في مدارس بعيدة عن مناطق سكنهم.

وكشفت مصادر تربوية ان العيسى اعطى تعليماته برفع الكثافات الطلابية في القيروان والصليبيخات والدوحة والصليبية لتسجيل الطلبة البدون.