الخالدي لـ الجريدة•: ضبط أدوية مغشوشة ومزورة

نشر في 20-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-11-2015 | 00:01
No Image Caption
أغلبها يخص التنحيف والمقويات الجنسية والمضادات الحيوية
كشف مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د. جابر الخالدي عن ضبط كميات كبيرة من الأدوية المغشوشة والمقلدة والمزورة شديدة الخطورة على صحة المواطنين.

وقال الخالدي، لـ"الجريدة"، إن العاملين في الإدارة اكتشفوا الأسبوع الماضي أحد الأماكن داخل سوق "سيتي سنتر" السالمية يبيع أدوية مغشوشة ومقلدة، تشكل خطرا بالغا على صحة المواطن والمقيم، وأغلبها يخص التنحيف والمقويات الجنسية، والمضادات الحيوية المزورة تبين أنها غير مسجلة.

وأضاف أنه جار العمل على تحويل القائمين على هذه الأدوية إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراء اللازم، مؤكدا أن هذه الأدوية تبين أنها مهربة من عدة دول خليجية ومصر.

واردف ان الوزارة طلبت من الجهات المختصة تغليظ العقوبة الحالية على متداولي الأدوية المغشوشة والمزيفة، التي تتراوح بين 50 و500 دينار، مؤكدا أن هذه المبالغ بسيطة بالنسبة للمتاجرة بالأدوية المغشوشة، لأنها جريمة كبيرة.

وتابع الخالدي ان الوزارة تسعى الى رفع قيمة الغرامة إلى 5 آلاف دينار، فضلا عن منحها صلاحيات أخرى تتعلق بإغلاق هذه الأماكن وسحب الترخيص، موضحا ان أغلب الأدوية التي تضبط تكون نهايتها الاتلاف بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة.

وطالب بضرورة تغليظ العقوبات التي تتناسب وحجم هذه المخالفات الجسيمة، مشيرا الى رصد 250 موقعا على وسائل التواصل الاجتماعي تلقى رواجا لمثل هذه الأدوية المغشوشة والمزيفة، وأغلبها يتعلق بمستحضرات التجميل والمقويات الجنسية، مؤكدا وجود تنسيق مع المباحث الجنائية في وزارة الداخلية لكشفها وضبط الأشخاص المصنعين لها داخل المنازل أو الأماكن التي تستخدم في هذا الصدد.

back to top