أكدت وزارة الكهرباء والماء أن ما يتم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي عن انقطاع التيار في مناطق مختلفة في المحافظات يأتي ضمن الحدود الطبيعية للانقطاعات، ولم يتعد نسبة 1 في المئة من إجمالي حجم الشبكة الكهربائية والتغذية في مختلف المناطق.

Ad

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن هذه الانقطاعات البسيطة متوقعة في ظل ارتفاع درجة الحرارة غير المسبوق والتي تجاوزت 52 درجة مئوية خلال الأيام القليلة الماضية مع ارتفاع الأحمال نتيجة زيادة درجات الحرارة.

وأوضحت في بيانها أن هناك بعض العوامل تؤدي إلى ارتفاع معدلات الانقطاعات في بعض المناطق دون غيرها، أبرزها إضافة أدوار بناء غير مرخصة وفرز قسائم، الأمر الذي يزيد من الأحمال على المحطات الثانوية والفرعية في تلك المناطق، مما يتسبب في أضرار تقع على المحولات والكيبلات المغذية لتلك المناطق فتؤدي إلى انقطاع التيار، لافتة إلى أن فرق الطوارئ زودت بعض المناطق بمولدات ديزل احتياطية حتى إصلاح الخلل.

وطمأنت الوزارة الجميع على جاهزية جميع فرق الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مثل هذه الحالات الطارئة والتحرك الفوري لإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق التي يحدث فيها انقطاع.

وحول ما أثاره بعض النواب بشأن هذه الانقطاعات، أكدت الوزارة أنها ستقوم بإبلاغ ومخاطبة الجهات المعنية ذات الاختصاص للتعامل مع مخالفات البناء وإزالتها.

وكانت فرق الطوارئ تمكنت أمس الأول من السيطرة على جميع الانقطاعات التي طالت بعض أجزاء من قطع مناطق متفرقة داخل المحافظات، وأعادت التيار لها في وقت قياسي، باستثناء أجزاء من منطقة هدية تمت إعادة التيار إليها في وقت متقدم من ليل أول الأمس.