وسط تصاعد المخاوف من مقتل نحو 300 شخص غرقا قبالة سواحل ليبيا، أعلنت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، أمس، أن أكثر من 300 ألف مهاجر عبروا "المتوسط" منذ بداية يناير، وأكثر من 2500 غرقوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

Ad

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية مليسا فليمينغ، للصحافيين في جنيف، أن "قرابة 200 ألف منهم وصلو الى اليونان و110 آلاف الى إيطاليا"، مقابل 219 ألفا في 2014.

وأكدت فليمينغ أن نحو 2500 مهاجر لقوا حتفهم خلال عبور البحر، موضحة أن هذا الرقم لا يشمل 300 قتيل ومفقود غرق مركبهم قبالة سواحل ليبيا أمس الأول.

ولاحقاً، أعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي، أمس، أنه تم انتشال 76 جثة منه وإنقاذ 198 من ركاب المركب الذي غرق قبالة ساحل مدينة زوارة، على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس.

وأكد أنه لايزال "هناك مفقودون ولكن لا نعرف عددهم، هم بالعشرات". وقال: "تم جمع هذه المعلومات من خلال تواصلنا مع فرع الهلال الأحمر في زوارة ومستشفى زوارة وخفر السواحل".

وفي ألمانيا، منعت السلطات التجمعات العامة اعتباراً من أمس الى الاثنين المقبل في هايديناو، التي شهدت أخيرا صدامات بين الشرطة الألمانية وناشطين يمينيين متطرفين يحتجون على فتح مركز للاجئين، مما يعرقل تنظيم تظاهرة مؤيدة للمهاجرين.

وقال بيان إن "سلطات اقليم شفايتس سكسونيا اوسترتس غيبيرغي صاحبة الاختصاص في مجال تنظيم التجمعات، منعت أي تجمع عام أو تظاهرة على مجمل أراضي منطقة هايديناو"، موضحة أن الحظر مرتبط "بوضع طارئ" للشرطة التي "لا تستطيع قواتها المتوافرة مواجهة أي تطور محتمل في الوضع".

(جنيف- أ. ف. ب)