العيسى: تسكين «إشرافية التربية» قبل نهاية أغسطس

نشر في 22-07-2015 | 00:07
آخر تحديث 22-07-2015 | 00:07
No Image Caption
«ننتظر موافقة مجلس الوزراء على مدير الجامعة الجديد»
قال الوزير العيسى إنه سيتم قريبا إعلان اسم مدير الجامعة الجديد، بعد موافقة مجلس الوزراء على المرشح، لافتا إلى تسكين كل الوظائف الإشرافية بالتربية قبل نهاية أغسطس.

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن عملية تسكين الوظائف الإشرافية بالتربية، بما فيها مناصب مديري العموم، ستتم قبل نهاية أغسطس المقبل، مشيرا إلى ان لجان المقابلات مستمرة في أعمالها لحين الانتهاء من تسكين الوظائف الشاغرة.

واشار العيسى، خلال استقباله المهنئين بالعيد في مكتبه صباح أمس، بحضور قياديي الوزارة، إلى وجود خطة لحسم كثير من القضايا العالقة خلال الأيام القليلة المقبلة، منها الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2015-2016، من خلال «توفير الكتب الدراسية للمراحل التعليمية الثلاث، ومتابعة أعمال الصيانة وتوفير أجهزة التكييف».

وزاد ان «جميع الوظائف الإشرافية ستسكن من داخل الجسد التربوي، ولا صحة لما يتردد عن الاستعانة ببعض الكوادر الخارجية، وستنتهي جميعها في أغسطس المقبل، لاسيما مديري المناطق التعليمية الخمسة، وستتم عن طريق المقابلات»، لافتا إلى أن الوزارة ستأخذ فقط المستوفين للشروط.

وأوضح أن «آلية المقابلات لن تتغير عن السابق، حيث ستكون اللجان من داخل الوزارة وستتخللها بعض العيوب إن كانت من خارجها، فاللجان المستعان بها من الخارج لا تعرف الكوادر العاملة ومدى كفاءتها، وعموما فإن اللجان تتغير باستمرار، ومن الصعب الاستعانة بلجان من الخارج».

ولفت إلى انتهاء وزارة التعليم العالي من ترشيح مدير الجامعة الجديد، لكن بانتظار موافقة مجلس الوزراء مع وكيل التعليم الخاص الجديد، مضيفا ان وكيل المنشآت التربوية يزوده بتقرير أسبوعي يتضمن أبرز المستجدات ونسب الإنجاز في كل مرحلة، وهناك ميزانية محددة لهذا الأمر تشمل هدم المدارس القديمة وبناء أخرى، لاسيما مدارس الرميثية.

وحول الدرجات الوظيفية للمعلمين الوافدين قال إن الدرجات الوظيفية متوفرة لجميع المعلمين في التعاقدات المحلية والخارجية، مبديا ارتياحه من سير خطة الاستعداد للعام الدراسي المقبل.

واكد العيسى ان الأمور تسير على ما يرام، وأن خطة تطوير المناهج تتم وفق الشكل المعد لها عبر البنك الدولي، وستتضح بشكل أكبر خلال السنوات القادمة، كاشفا عن تنسيق يجرى حاليا مع مؤسسات الطباعة ودور النشر لتحميل الكتب الخاصة بالتعليم الإلكتروني على أجهزة التابلت، مشيرا إلى أنه جار بناء الفصول الأسمنتية كبدائل لفصول الكيربي.

وعن استقطاب الطلبة البدون في المدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي الجديد قال: «نستقبل الطلبة المستوفين للشروط منهم، حسبما يردنا من الجهاز المركزي لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية، سواء في المدارس أو في الجامعة»، راجيا أن تكون الأعداد المستوفية للشروط أكثر من السنوات السابقة.

واردف: «هناك لجنة تعمل على دراسة ملاحظات ديوان المحاسبة»، لافتا إلى وجود تواصل وتنسيق مع الديوان لإيجاد آلية مناسبة في تغطية المخالفات ومعالجتها.

back to top