قال وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان بلوغ نسبة إنجاز مشروع جسر جابر 35 بالمئة وفقا للبرنامج الزمني الموضوع لأعمال المشروع.

Ad

وأكد الحصان في تصريح صحافي انه تم الانتهاء من تركيب الأغلفة الحديدية لعدد 583 ركيزة من ركائز الجسر بنسبة 38 بالمئة من إجمالي ركائز الجسر وتم الانتهاء من أعمال صب عدد 276 ركيزة بنسبة تقدر بنحو 18 بالمئة من اجمالي ركائز المشروع.

وأضاف انه تم الانتهاء ايضا من صب 84 دعامة بنسبة تقدر بنحو 12 بالمئة من إجمالي الدعامات وجاري حاليا تركيب الدعامات سابقة الصب للجسر الرئيسي لافتا إلى أنه تم الانتهاء من نحو 83 بالمئة من أعمال الدفان للجزيرة الاصطناعية الجنوبية ومن نحو 48 بالمئة من أعمال الدفان للجزيرة الاصطناعية الشمالية.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم حاليا بأعمال نقل وحماية الخدمات الواقعة ضمن منطقة الشويخ وتنفيذ الأعمال الترابية تمهيدا لافتتاح المرحلة الثانية من التحويلة المرورية.

ويقع مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح (الجسر الرئيسي) في خليج الكويت بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية بطول اجمالي 36 كم تقريبا ويعتبر المشروع واحد من اضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية بالكويت والمنطقة باكملها كما يعد واحد من اطول الجسور البحرية بالعالم.

وسوف يتم تنفيذ المشروع في اطار الخطة التنموية المتكاملة بدولة الكويت حيث سوف يساهم عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المناطق الوسطى والجنوبية المكتظة بالسكان مختصرا المسافة ما بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 104 كيلومترا (نحو 90 دقيقة) الى 36 كيلومترا (اقل من 30 دقيقة) وسيوفر طريقا استراتيجيا جديدا يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية لمدينة الكويت.

ويبدأ المشروع من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر عند ميناء الشويخ وحتى طريق الصبية السريع الى مدينة الصبية الجديدة.

ويشمل المشروع طريقا علويا بطول 3 كيلومترات وجسرا بحريا ذات ارتفاع منخفض بطول 27 كيلومترا عبر الجون ويتضمن معبر الممر الملاحي لفتحة ملاحية بعرض 120 مترا وارتفاع 23 مترا من اعلى مد بحري مخصصة لمرور السفن الى ميناء الدوحة.

كما يشمل المشروع انشاء جزيرتين صناعيتين الاولى قرب مدينة الكويت بمساحة 300 ألف متر مربع والثانية قرب مدينة الصبية بمساحة مماثلة.

وتتضمن الجزيرتين مباني حكومية تخدم الجسر ومارينا ومساحات خضراء اضافة الى مساحات مخصصة للاستثمار مستقبلا كما يشمل المشروع طريقا موصلا لشاطئ الصبية بطول 6 كيلومترات.