نبيل الفيلكاوي: شرف كبير لنا انضمام عبدالحسين عبدالرضا إلى نقابة الفنانين

نشر في 18-10-2015
آخر تحديث 18-10-2015 | 00:01
رفع رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين د. نبيل الفيلكاوي قضيتين دفاعاً عن الفنان وحماية لمهنته، وبصدد حل مشكلة منع طلاب معهد الفنون من المشاركة في الأعمال الفنية. حول هذه القضايا الشائكة وغيرها يتحدث الفيلكاوي في حوار مع «الجريدة».
ما أهم مواقف النقابة؟

موقفنا تجاه ما حصل مع الأهرامات الثلاثة الفنانين عبدالحسين عبدالرضا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، بسبب أخطاء في القوانين، فبادرت النقابة إلى مقابلة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، ولمسنا منه ترحيباً ووقوفاً في صف هؤلاء الفنانين ودعمهم.

كذلك  كان لنا دور في تعديل لوائح المرئي والمسموع وقوانينه، فشكلت وزارة الإعلام لجنة يشارك فيها عضوان من النقابة، ولله الحمد استطعنا تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام المرئي والمسموع، لتسهيل عمل المنتجين وتسريع الإجراءات المتبعة في الإنتاج التلفزيوني في القطاع الخاص.

هل تم تنوير المنتجين بالقانون المعدّل؟

بعد المصادقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية، عقدنا مؤتمراً صحافياً تنويرياً لأصحاب وممثلي شركات ومؤسسات الإنتاج الفني والفنانين،  وشرحنا القرار الوزاري رقم 18 لسنة 2015 بشأن تنظيم إجازة إنتاج وعرض المصنفات المرئية والمسموعة لمنشآت الإنتاج الفني.

قبل التعديل شهدنا 15 تجاوزاً، وبعده  حصل تجاوز واحد، وهذا إنجاز طيب يحسب للنقابة ووزارة الإعلام،  لا سيما أن الشركة المنتجة لم تكن على دراية وعلم بما لها وما عليها.

هل ستقفون مع المخالف لهذا القانون؟

بعدما عدلنا اللائحة التنفيذية للقانون، وشرحنا القانون للعاملين في مجال الإنتاج، من الطبيعي ألا  نقف مع المخالف.

ما هي اللجان التي شاركتم فيها؟

حرص وزير الإعلام على مشاركة النقابة في اللجان كافة التي يتم تشكيلها في المجالين الثقافي والفني، من بينها نظام المنتج المنفذ، وقد استطعنا، من خلال خبرتنا، إجراء تعديل في هذا النظام عبر خطة إستراتيجية وإعلامية للتلفزيون وحاجته إلى منتج منفذ في أعمال درامية في شتى أصنافها، فشُكلت لجنة نزيهة يشارك في عضويتها المعهد العالي للفنون المسرحية والهيئة العامة للشباب والرياضة وجمعية الفنانين الكويتيين، ونقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين ممثلة بالمخرج خلف العنزي، وهي تعمل بشفافية ولا مجال للواسطة.

ماذا عن تطوير المسرح؟

شاركنا في اللجنة العليا لتطوير الحركة المسرحية، ويمثلنا فيها السينوغرافي عنبر وليد. تتكون اللجنة من الفنانين القديرين: سعد الفرج، سعاد عبدالله، الكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع ود. سليمان الشطي،  إلى جانب عضوية المعهد العالي والهيئة العامة للشباب والرياضة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وفي الاجتماعات التي عقدت  برئاسة وزير الإعلام، قدمنا مقترحاتنا وأفكارنا كنقابة، وبإذن الله، سترى النور قريباً.

ما دوركم في مهرجان المسرح العربي المقبل؟

حرصت النقابة ممثلة بالفنان خالد أمين على المشاركة في تطوير «مهرجان المسرح العربي» التابع للهيئة العربية للمسرح وحضرنا الاجتماعات الداخلية والخارجية، وسنتولى حفلي الافتتاح والختام للدورة الثامنة التي ستعقد في الكويت في يناير 2016، بمشاركة مسارح أهلية وأخرى تابعة للهيئات والمؤسسات الحكومية والفنانين.

ما مهمة شبكة السينوغرافيين العرب؟

أسهمنا في إشهار وتأسيس شبكة السينوغرافيين العرب، وشاركت عضواً في اللجنة التأسيسية لتسيير أعمالها التي ستضع خطط العمل الأولى الممهدة لانطلاق فعالياتها، وسيكون لها دور في «مهرجان المسرح العربي» بالكويت، إذ سيكون، بشكل أكبر، في إطار وطابع سينوغرافيين، من خلال مؤتمرات وورش متخصصة ومعرض السينوغرافيين العرب.

هل رفعتم قضايا دفاعاً عن الفنانين؟

 رفعنا قضايا على من يتهم ويشتم ويقذف الفنانين، آخرها قضيتان للدفاع عن الفنانين والمهنة، من خلال محامي النقابة.

ماذا عن منع طلاب الفنون المسرحية من العمل الخارجي؟

دافعت النقابة عن الفنانين الطلاب الأعضاء في النقابة، كونهم  يعملون في هذه المهنة، من ضمنهم طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، لا يخفى أن أعضاء مجلس إدارة النقابة وأنا منهم من خريجي المعهد، وبرزنا في الساحة الفنية منذ كنا على مقاعد الدراسة، من خلال مشاركاتنا في الأعمال المسرحية الجماهيرية والنوعية، كذلك نجوم الوسط الفني على غرار  سعاد عبدالله وداود حسين وإبراهيم الحربي وغيرهم.

من الظلم والإجحاف بمكان منعهم من مزاولة المهن التمثيلية والفنية، فلدينا ثلاثة مهرجانات محلية: «مهرجان الكويت المسرحي»، «مهرجان أيام المسرح للشباب»، و{المهرجان العربي لمسرح الطفل»، والآن سيقام أكبر مهرجان على مستوى الوطن العربي في الكويت، من هنا أؤكد  حاجة الساحة الفنية إلى طلاب المعهد، في ظل عزوف  كثر من الفنانين الكبار.

ما خطواتكم حيال ذلك؟

قرار عميد المعهد مخالف للائحة الأساسية، فالتي يعمل من خلالها الآن ليست معتمدة، لذا ستقابل النقابة وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى لشرح أهمية دور المعهدين العاليين للفنون المسرحية والفنون الموسيقية في تغذية الحركة المسرحية في الكويت، وهما الرافدان الحقيقيان لها، وإذا لم يتم التعاون سوف تشل الحركة الفنية، لا سيما في الأعمال النوعية والجادة في المهرجانات المحلية والدولية.

لماذا لم ينضم إليكم بعض الفنانين؟

لدينا خطط ومشاركات كثيرة، بيد أن النقابة حرصت على الأولويات في الفترة الحالية، لأن عملنا يبقى ضمن الإطار التطوعي، وهو بطيء. حاولنا نقل الحركة الفنية بصورة أشمل، عبر وضع خطط إستراتيجية، لكن مع الأسف اليد قصيرة في ظل عدم التعاون. يعزف فنانون كثر عن الانضمام إلى النقابة، لأنهم لا يعرفون معنى كلمة نقابة، مع أنها أحد حقوق الفنان، تدافع عنه وعن مهنته.

ماذا تقول في انضمام العملاق عبدالحسين عبدالرضا إليكم؟

باسمي واسم مجلس إدارة النقابة، نقدر الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا ونشكره على كلمته التي قالها عنا، فهو الداعم الأساسي للنقابة وأول نقيب للفنانين في المرحلة التأسيسية عام 2009، ثم عودته عضواً في النقابة شرف كبير لنا، وخير رد على من يقلل من أهمية النقابة ودورها.

ما أبرز أنشطتكم وإنجازاتكم؟

في القطاع الموسيقي أنشأنا فرقتين نسائيتين وثلاث فرق رجالية شعبية وأكاديمية، ونحن بصدد إقامة معرض للأزياء، وكنا نظمنا معارض للتصميم الداخلي، وثمة  دورات للفنون التشكيلية، وفريق عمل للفوتوغرافيين الذين تُقدَّم إنجازاتهم كل يوم ثلثاء.

ماذا عن نشاطكم على صعيد الأغنية؟

بمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني وذكرى يوم التحرير في فبراير الماضي، أنتجت النقابة أغنية وطنية بعنوان «هنا الكويت»، غناء المطربة الإماراتية أحلام، كتبها الشاعر فيصل الفيلكاوي، ولحنها راكان، التوزيع الموسيقى لبـراك المطـوع، والمكس والماستر لصهيب العوضي.

ما هي قطاعاتكم؟

تشمل قطاعات النقابة الثمانية (مسرح، سينما، فن تشكيلي، موسيقى، فنون تطبيقية، عمل إذاعي، عمل تلفزيوني، دراما تلفزيونية وإذاعية). ندعو كل فنان، سواء كان كويتياً أو غير كويتي، هاوياً أو محترفاً، إلى الانضمام إلى النقابة شرط ألا يكون مسجلاً في نقابة أخرى بدولة الكويت.

نأمل من الجميع دعمنا ومساندتنا من خلال القاعدة الجديدة لأننا حديثو العهد في النقابة كمجلس إدارة وفنانين موجودين في الساحة.

أين مقر النقابة؟

في جمعية شرق، وهو المقر السابق للاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، هنا لا بد من توجيه الشكر إلى وزير الإعلام والمجلس الوطني على تخصيصه هذا المقر للنقابة، وقد انتهينا من مرحلة الترميم والآن شرعنا بتأثيثه، وستكون منه انطلاقتنا الثالثة بإذن الله.

هل للنقابة مناصب خارجية؟

هي من مؤسسي «مهرجان المسرح العربي»، ومشاركة في «الهيئة العربية للمسرح»، وتشغل منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، وعضو في «اتحاد المنتجين لدول الخليج العربي للإنتاج الفني والإعلامي».

رابطة الأدباء

ما نتاج بروتوكول التعاون مع رابطة الأدباء؟  

دورة «كتابة السيناريو التلفزيوني والسينمائي»، حاضر فيها رئيس قطاع السينما في النقابة د. ناصر كرماني وأمين السر المخرج خلف العنزي، واستضافت الدورة خلال انعقادها شخصيات فنية وإعلامية، من بينها: مدير إدارة المصنفات الفنية في وزارة الإعلام عبدالعزيز بودستور، الكاتب بدر محارب، الفنان إبراهيم الحربي، الكاتب حمد بدر لإثراء الدورة بتجاربهم وخبراتهم، ونحن الآن بصدد إقامة دورة ثانية لمرحلة متقدمة.

back to top