السينما تودِّع موسم الصيف بإيرادات جيدة

نشر في 25-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-09-2015 | 00:01
تستعد السينما المصرية لتوديع موسم أفلام عيد الفطر الذي تجاوزت إيراداتها حاجز الستين مليون جنيه خلال الأسابيع الماضية، واحتفظت بالصدارة الأفلام نفسها التي تفوقت بالإيرادات من اليوم الأول.
حافظ فيلم «شد أجزاء» لكل من محمد رمضان وياسر جلال على صدارة الإيرادات بعدما حقق نحو 25 مليون جنيه خلال تسعة أسابيع، بينما تلاه فيلم «ولاد رزق» لأحمد رزق وعمرو يوسف محققاً نحو 23 مليون جنيه، بعد محافظته على الوتيرة التصاعدية بالإيرادات خلال الفترة الماضية.

وتجاوزت إيرادات فيلم «حياتي مبهدلة» الذي تقاسم بطولته محمد سعد مع نيكول سابا حاجز التسعة ملايين جنيه، لترفعه غالبية الصالات السينمائية خلال الأسبوعين الأخيرين لصالح الأفلام الأجنبية.

ويعتبر فيلم «الخلبوص» الذي يقوم ببطولته محمد رجب مع إيمان العاصي أحد أكثر الأفلام حظاً، وهو باقٍ في الصالات خلال عيد الأضحى أيضاً، وسيكون من بين مجموعة أفلام تقرر استمرارها في الموسم الجديد، بعدما حقق إيرادات تجاوزت الستة ملايين جنيه بمعدل مليون جنيه أسبوعياً، وهو رقم جيد مقارنة بإيرادات السينما خلال الفترة الماضية.

وأعلن البطل محمد رجب عن اعتزامه القيام بجولات ترويجية للفيلم في الصالات خلال عيد الأضحى بعدما قررت شركة «نيو سينشري» المنتجة له استمراره في الدور التابعة لها ليكون العمل الوحيد المحسوب على الموسم المنصرم المستمر في الصالات.

وحقق «سكر مر» إيرادات تجاوزت الثلاثة ملايين جنيه، وهو الفيلم الذي شاركت في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب أبرزهم هيثم زكي، آيتن عامر، أحمد الفيشاوي، وعاد من خلاله المخرج هاني خليفة إلى السينما بعد غياب نحو 10 سنوات. وجاءت إيرادات «سكر» مر رغم الخلافات بين أبطاله وعدم ترويجهم له إعلامياً، وتصريحات مخرجه بأن الفيلم لم يكن من المناسب طرحه خلال موسم عيد الفطر، نظراً إلى طبيعته التي لا تلائم نوعية الأعمال التي طرحت في التوقيت نفسه.

وذيل شباك التذاكر فيلم «نوم التلات» من بطولة هاني رمزي مع إيمان العاصي وهشام إسماعيل، وهو الفيلم الذي تم رفعه مبكراً من دور العرض السينمائية، حيث لم تتجاوز إيراداته حاجز المليون ونصف المليون، وبحسب صانعيه فإنه تعرَّض لحرب توزيع أثرت على إيراداته، خصوصاً أنه لم يكمل الأسبوع في بعض الصالات السينمائية، فيما لم يحقق  «حارة مزنوقة» الذي تقاسمت بطولته علا غانم مع الفنان الشاب أحمد فتحي أكثر من 300 ألف جنيه، وهو رقم هزيل للغاية رغم طرحه بعيداً عن ازدحام أفلام عيد الفطر.

السينما الأجنبية

 السينما الأجنبية حافظت على الإيرادات الضخمة التي تحققها بشكل ملحوظ منذ بداية العام، فحقق فيلم توم كروز Mission Impossible Rogue Nation إيرادات تخطت الستة ملايين جنيه بمليون جنيه أسبوعياً  على ثماني شاشات عرض فقط، بينما حقق فيلم Hitman Agent 47 في أسبوع عرضه الأول أكثر من 700 ألف جنيه، وتخطت إيرادات فيلم Inside Out حاجزي المليوني جنيه.

على العكس فشل فيلم {سعيكم مشكور يا برو} للفنانة دينا والمخرج عادل أديب، والذي استقبلته الصالات السينمائية أخيراً باعتباره آخر أفلام موسم الصيف، في تحقيق إيرادات جيدة إذ لم تتخط حاجز المئتي ألف جنيه خلال أسبوع عرضه الأول وسط توقعات برفعه من الصالات في حال استمرار إيراداته بالنهج نفسه.

ترى الناقدة خيرية البشلاوي أن {تيمات} الأفلام التي استقبلتها السينما خلال الفترة الماضية بحاجة إلى تغيير، خصوصاً من النجوم الذين اعتادوا على تقديم الشكل نفسه سواء من الكوميديا أو الحركة مثل محمد رمضان ومحمد سعد وهاني رمزي، لافتة إلى أن كلا منهم يخاطب فئة معينة من الجمهور ويعيد تكرار نفسه.

وأضافت أن هذا الأمر يفسر تراجع إيرادات أفلام سعد وهاني رمزي بشكل كبير نظراً إلى أن الكوميديا التي يقدمونها أصبحت لدى الجمهور حالة تشبع منها بعدما شاهدها في أكثر من صورة، بينما حافظ رمضان على تقدمه لأن الجمهور لم يصل منه إلى حالة التشبع نفسها. وأشارت إلى أن على محمد رمضان تغيير نمط الأعمال التي يقدمها ليتمكن من الحفاظ على نجوميته، وأن يوسع قاعدة الجمهور التي يستهدفها من أعماله ليحافظ على مكانته كنجم شباك ويستفيد من الأخطاء التي وقع فيها سابقوه.

back to top