العبادي يرحب بالإدانة العربية للقصف التركي وقطر تتحفظ

نشر في 06-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-08-2015 | 00:01
أبدى مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس ترحيبه ببيان الجامعة العربية، الذي استنكرت فيه القصف التركي على مناطق شمال العراق.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي إن «بيان الجامعة العربية بشأن القصف التركي للأراضي العراقية يعتبر خطوة ايجابية»، مبينا أنه «يأتي ضمن جزء من ميثاق الجامعة حين تتعرض إحدى دولها للاعتداء».

وأضاف الحديثي أن «البيان يعزز ويدعم موقف العراق في ما يتعلق بالمطالبة بعدم السماح لانتهاك سيادته والبحث عن حلول سلمية، إضافة الى التباحث معه في ما يتعلق بالتصدي للتهديدات الإرهابية التي تطال أمن واستقرار كلا البلدين».

وأكد أن «بيان الجامعة شدد على ضرورة أن تلجأ تركيا لإيجاد آليات عمل مشتركة مع العراق لبحث المشكلة الحالية، بما يضمن أمن واستقرار البلدين، من خلال الحوار والحديث بينهما للوصول الى حل سياسي في ما يتعلق بالأزمة الحالية».

وتحفظت قطر عن موقف الجامعة، وأكدت الخارجية القطرية، في بيان أمس الأول، أن «بيان الجامعة العربية لم يتم التشاور حوله مع الدول الأعضاء في الجامعة»، مشددة على «تضامن دولة قطر الكامل مع الجمهورية التركية الشقيقة في ما تتخذه من إجراءات وتدابير لحماية حدودها وحفظ أمنها واستقرارها».

كما أكدت الخارجية القطرية «على حق تركيا في الدفاع عن نفسها، والقضاء على مصدر التهديد من أي جهة أتى».

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي استنكر امس الأول القصف التركي على مناطق شمال العراق، مطالبا إياها باحترام سيادة العراق على كل أراضيه، والالتزام بمبادئ حسن الجوار.

على صعيد آخر، واصل المئات من أهالي بغداد تظاهراتهم أمس، للمطالبة بتوفير الخدمات، وقطعوا الطريق المؤدي الى مستودعات الرصافة النفطية من أجل لفت أنظار الحكومة الى مطالبهم، كما انطلقت تظاهرات في السليمانية فضتها الشرطة بالقوة.

يذكر أن الرئاسات العراقية الثلاث اتفقت أمس الأول على فتح أبوابها لاستقبال مطالب ومقترحات المواطنين، وشددت على إصلاح جميع مؤسسات الدولة ومكافحة الفساد ومعالجة ترهل بعض المرافق الحكومية.

(بغداد - د ب أ، رويترز، السومرية)

back to top