العمير: الكويت تؤيد اجراءات خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

نشر في 04-11-2015 | 17:41
آخر تحديث 04-11-2015 | 17:41
No Image Caption
اكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الكويتي الدكتور علي العمير أهمية القضايا المطروحة التي ناقشها الاجتماع الوزاري السادس للمنتدى القيادي لفصل الكربون الذي اختتمت اعماله في الرياض اليوم.

وقال الوزير العمير في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع ان أهمية هذا اللقاء تكمن في كونه يسبق مؤتمر باريس المزمع عقده في ديسمبر المقبل.

واشار الى ان قضية خفض الكربون اصبحت "هما عالميا" لاسيما وان هناك مؤشرات بارتفاع مطرد في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتأثيراته السلبية على الصحة والبيئة والمناخ مؤكدا تأييد دولة الكويت لجميع الاجراءات التي تتخذ لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولفت الى انه على الرغم من ان ثاني أكسيد الكربون يعد "السبب الرئيسي" في تلوث البيئة إلا انه ينبغي عدم اغفال باقي الغازات الاخرى المؤثرة سلبا على الصحة والبيئة والمناخ مثل غازات الكلوروفلوركربون التي تسمى (الغازات الدفيئة) مؤكدا اهمية التركيز على هذا الامر.

وشدد الوزير العمير على ضرورة ان يلتفت المجتمع الدولي الى خفض هذه الغازات التي عادة ما تنبعث من الدول الصناعية الكبرى وعدم تحميل المسؤولية للدول المنتجة للنفط اذ مطالبا الدول كافة بتحمل مسؤولية الانبعاثات الضارة.

يذكر ان الاجتماع الوزاري السادس للمنتدى القيادي لفصل الكربون انعقد بالرياض على مدى اربعة ايام وشارك فيه نحو 250 وزيرا ومسؤولا وخبيرا في مجال الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة يمثلون 26 دولة اضافة الى العديد من المنظمات الدولية وشركات النفط الإقليمية.

ويهدف المنتدى الذي عقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى تسهيل عملية تطوير التقنيات وتطبيقها من خلال تضافر الجهود الرامية الى تذليل العقبات الفنية والاقتصادية والبيئية وتعزيز الوعي وتوفير الدعم القانوني والتنظيمي والمالي لابتكار تلك التقنيات.

back to top