«الكهرباء» أدخلت 500 ميغاواط للشبكة من محطة الصبية

نشر في 04-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الجسار: حريصون على مواكبة خطة التنمية للدولة
أكد وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال العامة، المهندس أحمد الجسار، حرص وزارة الكهرباء على تنفيذ مشاريع الطاقة الكهربائية، تماشيا مع سياستها بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية لسد الاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية نتيجة التوسع العمراني ومواكبة خطة التنمية للدولة.

وبيّن الجسار، في تصريح صحافي خلال افتتاحه صباح أمس مشروع الوحدات التوربينية الغازية لزيادة الطاقة الكهربائية في محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه في حدود 500 ميغاواط، أنه تم طرح هذه المناقصة لزيادة 523 ميغاواط للإنتاج العام للوزارة ، تماشيا مع المادة الخامسة لقانون 39 لعام 2010، حيث تم توقيع العقد مع شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بتاريخ 23 مايو 2013 وبتكلفة 122 مليون دينار.

وقال: تم توريد وتركيب عدد 2 توربينة غازية وملحقاتهما، وتعملان بنظام الدورة المفتوحة بطاقة إجمالية تصل إلى 523 ميغاواط، وبمعدل 261 ميغاواط لكل واحدة على حدة، مبينا أنه تم استخدام أحدث النظم التكنولوجية في تشغيل المحطات في المشروع.

وأضاف: ستقوم الشركة المنفذة بتشغيل وصيانة هذه المحطة مدة 7 سنوات شاملة قطع الغيار وأجور العمالة، موضحا أنه تم التشغيل التجاري للوحدات الغازية بتاريخ 29 مايو الماضي، وذلك بعد انتهاء المقاول من أعمال التوريد والتركيب والفحص والاختبارات وفق البرنامج الزمني للمشروع.

 ترشيد الطاقة

وأشار إلى أن إجمالي الطاقة الإنتاجية للوزارة من الكهرباء أصبح 15482 ميغاواط، حيث تمت إضافة 523 ميغاواط من مشروع آخر في محطة الزور الجنوبية وتم افتتاحه أخيراً، مؤكدا أن الوزارة تعمل دائما على تنفيذ المشاريع المبرمجة وفقاً للمواعيد المحددة لرفع الطاقة الكهربائية المولدة وتلبية حاجة الدولة من الكهرباء.

وشدد الجسار على أهمية ترشيد الطاقة وتعاون المواطنين والمقيمين لما فيه المصلحة العامة، ولاسيما أن فصل الصيف في منتصف الموسم حاليا، لافتا إلى أن العام الحالي شهد دخول 1600 ميغاواط للخدمة، وبالتالي زيادة القدرة الإنتاجية للوزارة "500 من الزور الجنوبية و500 من الصبية و600 من الزور الشمالية".

وأشار إلى تغطية الإنتاج الحالي للوزارة لكل متطلبات الشبكة الكهربائية، مع توافر كمية وفيرة إضافية من الطاقة المنتجة، موضحا أن تدشين مثل هذه المشاريع يؤكد سعي الحكومة الجاد نحو توفير الخدمات الأساسية للمواطن والمقيم.

وحول سرقة محطات التحويل الثانوية، أشار الجسار إلى أن الوزارة اتخذت الإجراءات الصحيحة الكفيلة بمواجهة ظاهرة سرقة محطات التحويل الثانوية والرئيسة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية في هذا الجانب.

أروع مثل

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، المهندس فؤاد العون، إن افتتاح هذا المشروع بالتزامن مع ذكرى الغزو العراقي يؤكد حرص الكويت على التقدم وتحقيق التنمية المستدامة لأفراد هذا الشعب العظيم الذي ضرب أروع مثل في التضحية خلال فترة الغزو.

وطمأن العون بأن الكويت لن تعاني خلال الـ15 سنة المقبلة أي عجز في الإنتاج الكهربائي، مشيرا إلى أن الوزارة تسير بمشاريعها جنبا الى جنب مع مشاريع الخطة التنموية.

وقال إن وفرة الانتاج لا تعني الإسراف في الاستهلاك، لافتا إلى أن الإسراف يحمل الوزارة كلفة مادية كبيرة نتيجة حرق الوقود.

من جانبه، قال مدير إدارة أعمال أجهزة القياس والتحكم في مشاريع محطات القوى الكهربائية، المهندس أحمد قاسم، إن التوربينات الغازية التي تم تدشينها في محطة الصبية تم تصميمها وفقاً لأحدث الأنظمة المتبعة في بناء وإنشاء المحطات عالميا، مشيرا إلى أنها تمتاز بإمكانية تحويلها إلى نظام الدورة المبرمجة مستقبلا، مما يزيد من الطاقة المنتجة منها إلى 750 ميغاواط، بدلا من 523، ومن دون أي عملية حرق للوقود.

back to top