ذكرت الحشاش أن منظمة الصحة العالمية تشير في تقديراتها إلى أن 34 ألف شخص يتوفون من السرطان سنويا، بسبب أنظمة الغذاء التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم المصنعة.

Ad

كشفت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد في منطقة الصباح الصحية عضوة البرنامج الوطني للكشف عن سرطان القولون في وزارة الصحة د. وفاء الحشاش أن عدد الإصابات بسرطان القولون خلال الفترة من أبريل حتى أغسطس الماضي في منطقة الصباح بلغ 257 حالة سرطان و235 حالة تعاني زوائد لحمية من الممكن أن تتحول الى سرطان قولون فى حالة عدم العلاج.

وأوضحت الحشاش في تصريح صحافي أمس أن هذه الأرقام وفقاً للإحصائية الصادرة عن منطقة الصباح الصحية التخصصية حول الفحص المبكر لسرطان القولون في تلك الفترة.

ولفتت الى تزايد حالات الإصابة بسرطان القولون فى البلاد خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن بعض الحالات التي تم اكتشافها أخيراً لم تكن تشعر بأي أعراض تذكر، مؤكدة أن نسب الشفاء خلال اكتشاف المرض في مراحله الأولى تصل إلى 100%، بينما تقل هذه النسبة عند اكتشاف السرطان في مراحل متأخرة، ناصحة المواطنين بضرورة الفحص المبكر للتعامل الصحيح مع المرض إن وجد.

وأوضحت الحشاش أن بعض العادات الغذائية السيئة قد يؤدي إلى سرطان القولون مثل اللحوم المصنعة التي حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً من الاعتماد عليها أساسياً في الغذاء، لافتة إلى أن هذه اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها أكدت المنظمة علاقتها المباشرة بمرض السرطان، مضيفة أن تلك اللحوم المصنعة هي التي تم التعديل عليها لزيادة عمرها التخزيني أو تغيير طعمها سواء عن طريق تدخينها أو علاجها أو تمليحها أو إضافة مواد حافظة عليها.

وذكرت الحشاش أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن خطر إصابة شخص ما بسرطان القولون بسبب استهلاكه اللحم المعالج لا يزال صغيراً، لكن هذه المخاطر تتعاظم مع كمية اللحم المستهلك، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير في تقديراتها إلى أن 34 ألف شخص يتوفون من السرطان سنويا ويعزى السبب في ذلك إلى أنظمة الغذاء التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم المصنعة.

وأوضحت أن الوجبات السريعة التي تنتشر بين فئات المجتمع في الكويت وخصوصا فئة الشباب لها أضرار صحية كبيرة إذا تم الاعتماد عليها بصفة أساسية في غذائهم اليومي.