قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس اليوم ان تصويت اليونان بالرفض في الاستفتاء الذي اجرته يوم امس بشأن خطة الانقاذ الاوروبي قادها الى مستقبل غامض الا انه اكد في الوقت نفسه ان مكان اليونان سيبقى في اوروبا.

Ad

واضاف دومبروفسكيس في مؤتمر صحفي ان نتيجة الاستفتاء "عقدت الامور بشكل كبير ووسعت الفجوة بين اليونان والدول الاوروبية الاخرى وليس هناك طريقة سهلة للخروج من الأزمة".

وذكر ان الشعب اليوناني يواجه الآن "مستقبلا غامضا" داعيا الحكومة اليونانية الى تنفيذ الاصلاحات اللازمة من أجل استعادة الاستقرار المالي.

واكد ان استقرار منطقة اليورو "ليس مهددا ولدينا كل الادوات الضرورية لضمان الاستقرار المالي في المنطقة وتجنب امتداد الازمة الى دول اخرى في الاتحاد الاوروبي مثل البرتغال او ايطاليا".

وشدد دومبروفسكيس على ان "مكان اليونان سيبقى في اوروبا وعلى جميع الاطراف التصرف بشكل مسؤول".

واظهرت النتائج النهائية للاستفتاء الذي اجري امس رفض نسبة 3ر61 في المئة من اليونانيين شروط برنامج الانقاذ فيما قدرت وزارة الداخلية اليونانية نسبة مشاركة الشعب في الاستفتاء بنحو 5ر62 في المئة.

ومن المقرر ان يعقد وزراء مالية مجموعة اليورو اجتماعا في بروكسل غدا لتقييم الوضع في اليونان يليه اجتماع لزعماء منطقة اليورو.