المبارك: قرار العمير غير نافذ

وزير النفط نقل هاشم إلى «الاستكشافات» ونواف الصباح إلى «نفط الكويت»
● القضيبي: أبلغت سموه استيائي من القرار فأكد أن «الأعلى للبترول» لم يحسم «الصلاحيات»

نشر في 04-11-2015
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:15
No Image Caption
مجدداً، فشلت محاولات وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير للسيطرة على القطاع النفطي، فبعد إصداره تعميماً منفرداً دون العودة إلى مجلس إدارة مؤسسة البترول بنقل الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم إلى شركة الاستكشافات الخارجية، وإحلال الرئيس التنفيذي للأخيرة الشيخ نواف الصباح محله، أكد رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك للنائب أحمد القضيبي أن قرار العمير «غير نافذ» لعدم بت المجلس الأعلى للبترول في رأي إدارة الفتوى والتشريع بشأن صلاحيات رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

ومن حسابه على «تويتر»، قال القضيبي أمس: «اتصلت برئيس الوزراء ونقلت إليه استيائي من تصرف العمير واتخاذه قرار التدوير منفرداً بصورة غير قانونية، لاسيما أن القرار جاء بعد إيقاف رئيس الوزراء مناقصة الأنابيب النفطية وإحالتها إلى ديوان المحاسبة لمراجعتها».

وأضاف: «أبلغني سموه أن قرار العمير غير نافذ لأن الأعلى للبترول لم يحسم موضوع صلاحيات رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول»، معرباً عن شكره للمبارك على موقفه ووضع أمور القطاع النفطي في مسارها الصحيح.

ويأتي قرار العمير بعد أقل من 24 ساعة من قرار مجلس الوزراء إحالة مناقصة الأنابيب إلى «المحاسبة» للتحقيق في ملابساتها، حيث كان لـ»نفط الكويت» ورئيسها موقف صارم ضد ترسية تلك المناقصة، لما شابها من ملاحظات حملت طابع الفساد، في حين كان الوزير يسعى مع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله إلى تمريرها عبر قرار من مجلس الوزراء.

نيابياً، اعتبر النائب خليل الصالح أن وزير النفط د. علي العمير «بدأ يفقد بوصلته، لإصراره على الولوج في مستنقع الأخطاء باتخاذه قرارات فردية مخالفاً الأنظمة والقوانين ودون اللجوء إلى القنوات القانونية من خلال مجالس الإدارات»، مسدياً إليه نصيحة بتغيير مستشاريه.

وأضاف الصالح، خلال جلسة مجلس الأمة أمس، أن «ممارسات العمير على أية حال تضيف محوراً جديداً إلى استجوابنا المزمع تقديمه قريباً».

back to top