برّأت الهيئة العامة للشباب والرياضة ساحتها من قرار تأجيل "خليجي 23" إلى ديسمبر 2016، أو يناير 2017، موضحة أن رئيس اتحاد كرة القدم الشيخ طلال الفهد اتخذ القرار بشكل فردي، وعليه تحمل التبعات.

Ad

حمّلت الهيئة العامة للشباب والرياضة اتحاد كرة القدم ورئيسه الشيخ طلال الفهد مسؤولية تأجيل بطولة خليجي 23، التي كان مقررا إقامتها في الكويت نهاية العام الحالي.

وأكدت الهيئة، في مؤتمر صحافي عقدته أمس لوسائل الإعلام، بحضور نائب المدير العام لشؤون الشباب والرياضة أحمد الخزعل، ونظيره للشؤون الإدارية والمالية الدكتور جاسم الهويدي، والمهندس خليفة الشمري ممثل قطاع المنشآت، وفلاح المطيري ممثل الإدارة المالية أن "القرار جاء فرديا من رئيس اتحاد كرة القدم الشيخ طلال الفهد، ومن دون التنسيق مع الهيئة".

وقال الخزعل إن قرار التأجيل كان صادماً ومفاجئاً للهيئة العامة للشباب والرياضة، التي عملت منذ تبليغها باستضافة البطولة على قدم وساق، لضمان استضافة هذا العرس الرياضي في المكان والزمان المحددين.

وشدد الخزعل على أن الكويت كانت قادرة على استضافة البطولة في موعدها المحدد، لاسيما أن العقبة الكبرى التي أعلن عنها رئيس اتحاد كرة القدم وهي الاستادات كانت في طور التجهيز، وأن أزمة الملاعب التي تحجج بها الاتحاد في قراره التأجيل، كانت في طريقها للحل قبل وقت كاف من انطلاق البطولة وتحديداً في ديسمبر المقبل، مضيفا أن الهيئة عرضت على الاتحاد استادات جابر والكويت، والصداقة والسلام، لكن الاتحاد طلب تجهيز ملعبي الشباب والنصر.

وأوضح الخزعل أن "تجهيز الملاعب كان سيتم إنجازه قبل الوقت المحدد، لكن تعامل الاتحاد بنوع من التعنت حول الملاعب خلق أزمة من دون مبرر".

وذكر أن الهيئة رغم أن القرار باستضافة البطولة جاء مفاجئا بعد اعتذار العراق، فإنها قامت بتشكيل اللجان الخاصة بها من أجل العمل الفوري لإنجاح الاستضافة، وفتحت خطا مباشرا مع اتحاد كرة القدم.

وأشار إلى أن الأمور كانت تسير وفق خطط واستراتيجية الهيئة، والمحكومة أيضاً بلوائح وقوانين، وفي اتجاهها الصحيح نحو تنظيم البطولة في ظل اهتمام على أعلى المستويات من جميع القيادات في الكويت.

واختتم الخزعل حديثة بقوله، ان الكويت تسعد دائما باستضافة الاخوة الاشقاء على أرضها، وفي كل الأوقات.

الهويدي يتساءل

من جانبه، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة جاسم الهويدي، أن رئيس اتحاد كرة القدم يتصرف دائما بفردية مطلقة، مستشهدا بقرار استضافة خليجي 23، ومن ثم التأجيل، وغير ذلك من القرارات المصيرية، التي تتطلب الأخذ والرد مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وقال الهويدي إن الهيئة مدت يد العون لضمان اقامة بطولة تليق باسم الكويت، لكنها اصطدمت، وعلى الدوام، بتدخلات غير مبررة من اتحاد الكرة.

وذكر أن الهيئة، بتعليمات من وزارة المالية والجهات المسؤولة، شكلت لجانا مشتركة للصرف على البطولة، بعد اعتماد الميزانية المطلوبة، لكن الاتحاد أراد التدخل في أدق التفاصيل.

واكد الهويدي ان مجلس الوزراء وفّر ميزانية خاصة للبطولة تم اعتمادها بشكل رسمي وتقرر تشكيل لجنة خاصة لادارة الامور المالية بالتنسيق مع الاتحاد.

واضاف: "للأسف الشديد اقحم الاتحاد هذه اللجنة ضمن اللجنة المنظمة العليا رغم ان عملها بعيد كل البعد عن الامور التنظيمية فهي متخصصة في الرقابة المالية على المصاريف والإيرادات التي ستدخل للبطولة، ولذلك قررنا الانسحاب من اللجنة التنظيمية".

استخفاف بالشارع الرياضي

وشدد الهويدي على مسؤولية الهيئة عن كل ما يخص الرياضة في الكويت، وقال "من يحاول تجاوزها في أمور تخص الرياضة فهو يستخف بالشارع الرياضي، وبعقول الكويتيين".

وأضاف ان الاتحاد غير مخول كذلك بأمر الملاعب، ورئيسه الشيخ طلال الفهد تكلم باسم الهيئة وتسرع في قرار تأجيل البطولة وعليه تحمل التبعات.

أين تفويض المنصور؟

وعن موافقة رئيس الهيئة الشيخ أحمد المنصور على التأجيل، كما ذكر رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد، تساءل الهويدي، أين مخاطبات المنصور للفهد بشأن موافقته على التأجيل؟ مضيفا "الكويت دولة مؤسسات، وعلى الفهد التعامل وفق مخاطبات رسمية".

وأشار الى انه لا يهم "الهيئة" نجاح الاتحاد في البطولة بقدر ما يهمها نجاح الكويت في استضافة الاشقاء الخليجيين وإقامة البطولة التي لها تاريخ وذكريات جميلة لدى أهل الكويت.

استاد جابر... جاهز في نوفمبر

أكد نائبا الهيئة العامة للشباب والرياضة جاسم الهويدي وأحمد الخزعل، أن استاد جابر سيكون جاهزا في نوفمبر المقبل.

 وكشف الهويدي والخزعل، خلال المؤتمر الصحافي، أن لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الخليجي أثنت على استاد جابر، وكان هناك بعض الملاحظات سيتم إنجازها قبل افتتاح البطولة بوقت كاف.

وأضافا أن تجهيز الملاعب مسؤولية الهيئة، وفي حال وجود أي خلل فإن الهيئة هي التي تتحمل المسؤولية أمام الرأي العام والدولة.

«الهيئة» تدرس الموقف

أكد أحمد الخزعل أن الهيئة تدرس في الوقت الحالي آلية التعاون المقبل مع الاتحاد بعد اتخاذه قرار تأجيل "خليجي 23 منفرداً"، مشيراً إلى أنه سيتواصل مع وسائل الإعلام حول القرارات التي ستتخذ بعد حول هذا الشأن.