«ناسفة» تضرب ضاحية الرئيس... والإعدام لخلية الظواهري

نشر في 11-08-2015 | 00:02
آخر تحديث 11-08-2015 | 00:02
No Image Caption
• التحفظ على 16 مشفى إخوانياً

• تصفية 24 تكفيرياً في سيناء

• أزمة بين المحامين والقضاة
أصيب شرطيان مصريان أمس بانفجار عبوة ناسفة استهدفت نقطة أمنية قرب قصر «الاتحادية» الرئاسي بضاحية مصر الجديدة، بالتزامن مع إحالة أوراق 10 من عناصر «خلية الظواهري» إلى المفتي بتهمة إحياء تنظيم الجهاد لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

عادت من جديد ظاهرة استهداف عناصر الأمن في قلب القاهرة، بعبوات ناسفة بعد فترة توقف دامت أسبوعين تقريباً، حيث أصيب أمس ضابطا شرطة في انفجار «ناسفة بدائية الصنع»، استهدفت احدى نقطة المرور، في ميدان «المحكمة» في ضاحية مصر الجديدة قرب «قصر الاتحادية» الرئاسي.

مصدر أمني قال لـ«الجريدة» إن خبراء المفرقعات فككوا ناسفة اخرى عُثر عليها داخل حقيبة في الميدان ذاته، موضحاً أن ضباط الأمن الوطني ناقشوا شهود العيان في الواقعة، وتحفظوا على الكاميرات الموجودة في الميدان لتفريغها.

وأكد الخبير العسكري اللواء طلعت مسلم أن العملية متوقعة رغم جهود عناصر الجيش والشرطة لمواجهة الإرهاب، مطالباً في تصريحات لـ»الجريدة» قوات الأمن بمزيد من اليقظة للحيلولة دون زرع عبوات أخرى.

في السياق، قال مصدر عسكري مصري مسؤول إن قوات الجيش قتلت يومي السبت والأحد الماضيين 24 إرهابياً وأصابت 20 آخرين من تنظيم «أنصار بيت المقدس» في قصف جوي لمقاتلات «أباتشي» في قرى التومة واللفيتات، جنوب الشيخ زويد والمهدية جنوب رفح.

خلية الظواهري

وفي إطار مُحاكمات العناصر المتورطة في العمليات الإرهابية، أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق 10 متهمين إلى مفتي الديار لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية الظواهري» التي يحاكم فيها 68 متهماً، بينهم محمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وفي حين، خلت قائمة المُحالين إلى المفتي من اسم الظواهري، حددت المحكمة جلسة 27 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم على المتهمين، لحين ورود رأي المفتي فيها واتهمت النيابة أعضاء الخلية بإنشاء تنظيم إرهابي يرتبط بـ»القاعدة»، ويستهدف منشآت الدولة وقواتها والمواطنين الأقباط بعد تكفيرهم.

وفيما يخص الظواهري، أظهرت التحقيقات أنه استغل التغييرات التي طرأت على المشهد السياسي في البلاد، وعاود نشاطه في قيادة تنظيم «الجهاد»، فأعاد هيكلته، ومده بالسلاح والذخائر بمعاونة الإرهابي نبيل المغربي (تُوفي أثناء المحاكمة) ومحمد حجازي وداود خيرت، وقد شاركت تلك العناصر في عمليات إرهابية في سورية ضمن جماعات «الطائفة المنصورة» و»دولة الإسلام في العراق والشام»، وصدرت إليهم الأوامر بالعودة إلى مصر عقب ثورة 30 يونيو 2013.

 تشييع دربالة

وبينما شيع أمس جثمان رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية السابق عصام دربالة إلى مثواه الأخير في قرية بني خالد التابعة لمحافظة المنيا، حملت أحزاب إسلامية قوات الأمن مسؤولية وفاة دربالة في السجن، في وقت قال تقرير صادر عن مصلحة الطب الشرعي إن الجثة خلت من أي مظاهر تُشير إلى حدوث عنف جنائي أو مقاومة، وأن أهل المتوفى رفضوا إجراء الصفة التشريحية للجثمان، وأقروا بأنه لا توجد شبهة جنائية في الوفاة.

على صعيد موازٍ، قررت لجنة «إدارة أموال الإخوان» التحفظ على 16 مشفى مملوكا لقيادات التنظيم في 5 محافظات هي القاهرة والجيزة والغربية ودمياط وأسيوط.

وقال الأمين العام للجنة محمد ياسر أبوالفتوح إنه أسند إلى وزارة الصحة إدارة تلك المشافي، موضحاً أنها تعمل على مدار اليوم وتقدم الخدمات الطبية بنفس المستوى.

العاصمة الإدارية

وبينما استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس التنفيذي لمجموعة الغاز البريطانية «بريتش غاز» هيلج لوند، أمس، قال مصدر حكومي إن «العاصمة الإدارية» الجديدة ستكون بتحالف مصري خالص، بعد تعطل المفاوضات مع شركة «العبار» الإماراتية، موضحاً لـ«الجريدة» أن شركات سعودية وكويتية تقدمت بطلبات للمشاركة في تنفيذ المشروع، وأن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت في وضع خريطة كاملة للمشروع الذي سيكون على أربع مراحل.

قضايا دولية

حكومياً، قال مصدر مُطلع إن الحكومة بصدد تشكيل لجنة قانونية مُستقلة تضم وزراء الاستثمار والصناعة والتخطيط، تكون مهمتها حصر القضايا المرفوعة ضد مصر، في التحكيم الدولي، والعمل على حلها، موضحاً لـ«الجريدة» أن عدد القضايا المرفوعة ضد مصر 30 قضية، مشيراً إلى أن هيئة الاستثمار ستكون هي الجهة الوحيدة التي ستتعامل مع المستثمرين العرب والأجانب، وستكون مسؤولة عن منح المستثمرين تراخيص في وقت لا يزيد على 72 ساعة عقب الموافقات الأمنية.

أزمة المحامين

على صعيد ذي صلة، عادت أجواء التوتر مجددا بين نقابة المحامين ومؤسسة القضاء بعد حُكم قضائي عاقب 8 محامين بالسجن المؤبد، على خلفية إهانة القضاء وإثارة الشغب في محكمة مطاي بمحافظة المنيا، ما دعا النقابة الى عقد جمعية عمومية طارئة أمس للرد على القرار.

وقال عضو مجلس نقابة المحامين خالد أبو كريشة إن الحكم صادم، والعلاقة بين المحامين والقضاء تكاملية لا يصح أن تصبح عدائية، موضحاً لـ«الجريدة» أن النقابة ستسلك المَسلك القضائي والقانوني تجاه الحكم.

back to top