«الأهلي» يستكمل بنجاح صفقة الاستحواذ على «بيريوس - مصر»

نشر في 11-11-2015
آخر تحديث 11-11-2015 | 00:05
بهبهاني: نتطلع إلى تطوير أعمالنا وتنميتها في السوق المصري

أكد طلال بهبهاني أن البنك الأهلي الكويتي يحرص دائما على البحث عن فرص للنمو، لذلك تم اختيار مصر لأنها تشكل مركزا رئيسيا لهذا النمو، لما لها من تاريخ طويل في العلاقات التجارية مع الكويت.
أعلن البنك الأهلي الكويتي امس استكمال إجراءات الصفقة التي أبرمها مع بنك بيريوس - اليونان، للاستحواذ على 98.5 في المئة من أسهم بنك بيريوس - مصر، حيث تم تحويل هذه الأسهم بشكل رسمي إلى ملكية البنك الأهلي الكويتي بتاريخ 10 نوفمبر 2015.

ويعني ذلك انتهاء الصفقة التي أعلنت بين «الأهلي» و«بيريوس – اليونان» في مايو 2015، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 150 مليون دولار، وهو مضاعف القيمة الدفترية لبنك بيريوس-مصر بنحو مرة ونصف كما في 31 مارس 2015، وسيتم تغيير اسم البنك ليصبح البنك الأهلي الكويتي - مصر، بعد موافقة الجهات الرسمية على الاسم الجديد، وسيتم تعميمه على جميع فروع البنك وعددها 39 خلال النصف الأول من عام 2016.

تنمية الأعمال

بهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني عن فخره بانضمام بنك بيريوس - مصر وموظفيه وعملائه رسميا إلى عائلة الأهلي، مضيفا: «يحرص البنك دائما على البحث عن فرص لنموه، ولذلك تم اختيار مصر لأنها تشكل مركزا رئيسيا لهذا النمو لما لها من تاريخ طويل من العلاقات التجارية مع الكويت».

وأضاف بهبهاني: «كما نتطلع إلى تطوير وتنمية أعمالنا في السوق المصري. وأود أن أتقدم بالشكر إلى جميع الجهات والسلطات المعنية في الكويت ومصر على مساعدتها لنا في استكمال هذه الصفقة في مدة زمنية جيدة».

في سياق متصل، ذكر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي ميشيل العقاد ان «إعلان إكمال صفقة الاستحواذ اليوم تشكل خطوة تاريخية مهمة في تطور البنك، وتحوله إلى لاعب إقليمي مهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا».

تنويع الخدمات

وأضاف العقاد: «سيساعدنا هذا الاستحواذ على تنويع أعمالنا وخدماتنا المصرفية، وتوسيع انتشارنا وتوسعنا الاقليمي، وسيوفر العديد من فرص النمو والازدهار الجديدة لكل من البنك الأهلي الكويتي بالكويت والبنك الأهلي الكويتي-مصر».

وتابع: «أود أن أعبر عن خالص شكري وتقديري لكل الجهات والسلطات الرقابية في الدولتين، وكذلك الزملاء من الموظفين التنفيذيين ومساعديهم في المصرفين، لما بذلوه من جهود مخلصة وسلوك طيب، ولما أبدوه من تعاون بناء ومثمر، والعمل كفريق واحد، ما أسهم في التوصل إلى إبرام هذه الاتفاقية».

وباستحواذه على بنك بيريوس – مصر، فإن البنك الأهلي الكويتي يكون قد حقق بشكل عملي أحد أهم أهداف رؤيته في النمو، حيث إنه اختار مصر باعتبارها سوقا رئيسيا منظما رقابيا بشكل جيد، كما أنها تعتبر سوقا مصرفيا واعدا يوفر فرصا كبيرة للنمو وتنوعا تدعمه أساسيات الاقتصاد الكلي الجذابة وديموغرافية البلد وعدد السكان الكبير الذي يزيد على 95 مليون نسمة، يشكل الشباب نسبة كبيرة منه، مع زيادة نشاط الطبقة الوسطى.

واستعان البنك بخدمات مصرف جي بي مورغان، بصفته المستشار المالي التنفيذي لعملية الاستحواذ على بنك بيروس – مصر، و»إرنست آند يونغ»، مستشارا للصفقة والضريبة، وكذلك مكتب ذو الفقار وشركاه، كمستشارين قانونيين.

back to top