دعا الرئيس التركي الاسلامي-المحافظ رجب طيب اردوغان الاثنين الاقلية الكردية الى عدم دعم حزب الشعوب الديموقراطي (موالي للاكراد) في الانتخابات التشريعية الاحد المقبل متهما هذا الحزب بالتواطوء مع المتمردين الاكراد.

Ad

وقال اردوغان في خطاب القاه امام نواب محليين في انقرة "ادعو شعب كل المنطقة. واقول اذا لم تلقنوا في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر كل الذين يعتمدون على هذه المنظمة الارهابية (حزب العمال الكردستاني) متى ستقومون بذلك؟".

واضاف "لديهم الوقاحة للتحدث عن السلام بالنسبة اليهم السلام يعني سفك الدماء" متهما حزب الشعوب الديموقراطي من دون ان يسميه.

ومنذ اسابيع يتهم اردوغان هذا الحزب ب"التواطوء" مع حزب العمال الكردستاني الذي استأنف في تموز/يوليو تنفيذ هجمات ضد قوات الامن التركية. وقتل اكثر من 150 شرطيا او جنديا في هذه العمليات التي رد عليها الجيش التركي بقصف حزب العمال الكردستاني في قواعده الخلفية في شمال العراق.

وتوعد اردوغان الاثنين بمواصلة القصف بعد الاقتراع "طالما لم تدفن المنظمة الارهابية السلاح وتنسحب من تركيا".

واكد ان "هذه العمليات ستستمر ضد كل المنظمات الارهابية بعد الاول من تشرين الثاني/نوفمبر" مشيرا الى حزب العمال وتنظيم الدولة الاسلامية واليسار المتطرف التركي.

وتعتبر السلطات التركية تنظيم الدولة الاسلامية "المشتبه به رقم واحد" بعد العملية الانتحارية التي اوقعت 102 قتلى واكثر من 500 جريح في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر خلال تجمع لناشطين من اليسار ومؤيدين للقضية الكردية في انقرة.

وخلال الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو حصل حزب الشعوب الديموقراطي على 13% من الاصوات ما ساهم في حرمان اردوغان من الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ 13 عاما. ويامل اردوغان في استعادة هذه الغالبية في الانتخابات التشريعية المبكرة الاحد.