علمت "الجريدة" من مصادر نيابية أن لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية أرسلت خطابا إلى رئيس مجلس الأمة تطلب فيه تشكيل لجنة مشتركة رباعية، تضم بجانبها لجان الداخلية والدفاع والميزانيات والحساب الختامي والشؤون الخارجية، لنظر طلب الحكومة اعتمادا إضافيا بقيمة 6.2 مليارات دينار تخصص لتغطية احتياجات التسليح والمعدات العسكرية في 10 سنوات، نظرا للوضع الإقليمي للمنطقة.

Ad

وقالت المصادر إن سبب طلب اللجنة تشكيل اللجنة الرباعية هو تشعب المشروع بقانون، حيث تختص به كل لجنة من اللجان الأربع من زاوية خاصة، متوقعا ان يحدد المجلس موعدا للجنة الرباعية في حال الموافقة على طلب "المالية" لإنجاز تقريرها بشأنه.

واوضحت أن اللجنة المالية وافقت في اجتماع امس على عدة تقارير، واحالتها الى مجلس الامة، منها التقارير الدورية الخاصة بمتابعة خطة التنمية الحكومية، وتقرير ديوان المحاسبة بشأن أداء الهيئة العامة للصناعة، واقتنعت بردود الحكومة على الاقتراحات السبعة برغبة التي ناقشتها أمس، وجاء قرارها متفقا مع ما ورد برد الحكومة.

كما عقدت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية اجتماعا امس بحضور نائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة حمود فليطح، ومستشار وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود صقر الملا.

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالله المعيوف لـ"الجريدة: "تركز النقاش في اجتماع لجنة الشباب والرياضة أمس على مدى جاهزية تقديم المستندات التي تثبت تحرك الاتحادات للعمل على رفع النشاط الرياضي، وطلبنا من الهيئة تزويد اللجنة بنسخة من كل مراسلات الاتحادات وردود الاتحادات الدولية، وما إذا كانت هناك اتحادات أرسلت كتبا حسب توجه الحكومة، حتى نكون على اطلاع بما تم في هذا الشأن".

وكشف المعيوف عن وجود 5 اتحادات لم ترسل المستندات التي طلبتها الهيئة بشأن تعديل القوانين حسب القانون الجديد، وتم منحها فرصة جديدة لإرسالها من قبل الهيئة، مشيرا الى أن الهيئة أبلغت اللجنة أن هناك 14 ناديا رياضيا أرسلت إليها نظامها الاساسي تطبيقا للقانون رقم 25 لسنة 2015، بينما هناك ناديان فقط لم يقدما على هذه الخطوة، هما القرين وبرقان، وتم منحهما عاما آخر لإرسال نظامهما الاساسي.

وعن الأنظمة الاساسية التي تسلمتها الهيئة من الاندية، قال ان "الهيئة ابلغتنا وجود تفاوت وعدم وضوح في أنظمة بعض الاندية، تعكف الهيئة الآن على دراستها، وسيتم إجراء انتخابات الاندية وفق الأنظمة الأساسية الجديدة في يونيو 2016، وبعد الدورة الاولمبية"، لافتا الى ان الهيئة ابلغتهم ان الاندية التي لن تلتزم بإجراء الانتخابات وفق النظام الجديد سيتم وقف المساعدات المالية عنها وحلها.

واوضح ان الاجتماع شهد حضور اللاعبة بلسم الايوب، وتحدثت عن العراقيل التي تمارس ضد المرأة الكويتية، خاصة في الاندية الرياضية، التي يفترض انها نسائية، فضلا عن تهميش اللجنة الاولمبية دورها، والعراقيل التي يتم وضعها أمامها.