أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم أن صادرات الكويت إلى اليابان هوت بنسبة 45 بالمئة خلال يوليو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 57.4 مليار ين "462 مليون دولار" مسجلة بذلك تراجعاً للشهر الثاني على التوالي.

Ad

وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير مبدئي أن واردات الكويت من اليابان قفزت في المقابل في الشهر نفسه بنسبة 25.6 بالمئة لتصل إلى 20 مليار ين "161 مليون دولار".

وأوضحت الوزارة أن العجز في الميزان التجاري لليابان مع الكويت هبط نتيجة ذلك بنسبة 57.7 بالمئة خلال يوليو الماضي إلى 37.5 مليار ين "301 مليون دولار" مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت إلى أن العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بشكل عام تراجع أيضاً خلال يوليو الماضي بنسبة 40.5 بالمئة إلى 665.1 مليار ين "5.4 مليار دولار" إثر تراجع صادرات المنطقة إلى اليابان بنسبة 31.9 بالمئة على أساس سنوي.

وقالت أن النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 96 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان هوت بنسبة 33 بالمئة خلال يوليو الماضي.

وأضافت أن اجمالي واردات منطقة الشرق الأوسط من اليابان زادت في المقابل بنسبة 5.4 بالمئة بفعل زيادة شحنات المركبات والآلات المصدرة إليها.