طعام ملوث يصيب 200 شخص بفيروس "نوروفيروس" خلال حفل في سياتل

نشر في 08-12-2015 | 11:41
آخر تحديث 08-12-2015 | 11:41
No Image Caption
قال مسؤول في إدارة الصحة العامة أمس الأثنين إن نحو 200 شخص أصيبوا بالاعياء جراء الإصابة بفيروس "نوروفيروس" عقب حضورهم حفلاً قدّم فيه طعام قام متعهد بتوريده في مبنى إداري بوسط سياتل.

وقالت ميجان كاي الخبيرة في مجال الأوبئة بادارة الصحة العامة إن مسؤولي الصحة بادروا بإغلاق جميع المطاعم ومنافذ توزيع الطعام داخل مركز "راسل انفستمنتس" بوسط سياتل.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن نوروفيروس يمكن أن ينتشر من خلال المصابين به ومن الأطعمة والمياه والأسطح الملوثة.

وقالت كاي إن نحو 200 من بين 600 شخص حضروا الحفل الذي وردت الطعام فيه شركة "بون ابيتي" ومقرها كاليفورنيا أصيبوا بالاعياء

عقب تناول الأكل وأشارت إلى احتمال زيادة أعداد المصابين فيما تجري تحقيقات للوقوف على سبب الإصابة على وجه الدقة.

وقالت شركة "بون ابيتي" للتوريدات الغذائية "لا يزال مصدر المرض غير واضح ونحن نحرص مثل الجميع على معرفة كيف ومتى بدأ، ونحن نتعاون مع خبراء سلامة الغذاء لتطهير الأسطح في المنشأة الخاصة بنا كما اتخذنا جميع الخطوات اللازمة للاطمئنان إلى سلامة الغذاء".

وقالت كاي إن شخصين نقلا إلى المستشفى ليلاً ونقل ثمانية إلى قسم الطوارئ بسبب المرض لكن لم يتضح بعد مدى خطورة حالات الإصابة.

ويسبب فيروس "نوروفيروس" حالة قيء وإسهال حادة كما يعاني بعض الضحايا من الحمى والصداع وتقلصات في المعدة، وما يجعل هذا الفيروس عدواً شديداً هو قدرته على تجنب محاولات القضاء عليه من خلال التنظيف والبقاء فترات طويلة خارج عائل بشري.

وفي الولايات المتحدة تقول المراكز الأمريكية إن نوروفيروس يسبب المرض لدى 21 مليون شخص سنوياً، ومن هذا العدد من الذين يصابون بالفيروس يتطلب نحو 70 ألفاً الدخول للمستشفيات ونحو 800 شخص يموتون سنوياً.

يعود نوروفيروس إلى أكثر من 40 عاماً وأطلق عليه هذا الاسم تيمناً بمدينة نورووك الأمريكية في ولاية أوهايو حيث كان هناك تفش لأمراض معوية حادة لدى تلاميذ في نوفمبر عام 1968.

وإلى حين التوصل إلى أي دواء أو لقاح فعال يرى الخبراء أن شأن هذا الفيروس شأن نزلات البرد العادية فسيكون ضيفاً ثقيلاً لمواسم شتاء كثيرة قادمة.

back to top