تسويات مصرفية جديدة بـ 100 مليون دينار

نشر في 29-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-06-2015 | 00:01
نتائج اختبارات الضغط في قطاع البنوك مطمئنة جداً
كشفت مصادر مصرفية لـ"الجريدة" عن عمليات تسوية جديدة لمدينين متعثرين بقيمة تصل الى نحو 100 مليون دينار كويتي سيتم توقيعها قبيل اقفال بيانات النصف الأول.

وكشف المصدر ان احدى التسويات تخص مجموعة مالية واحدة وشركاتها بقيمة تصل الى 45 مليون دينار، ومن المحتمل ان تحصل الشركة على خصم من البنوك الدائنة بنحو 40 في المئة تقريبا.

ومن المتوقع ان يتم الإعلان عبر سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الحالي في حال مضى الاتفاق بنجاح بين البنوك الدائنة والشركة، خصوصا وان عملية السداد تتخللها اصول عينية واجراءات تخص عمليات النقل.

تجدر الإشارة الى ان التسوية سينتج عنها ربح للبنك من خلال استرداد بعض المخصصات فضلا عن ان العملية ستنعكس ايجابا على الشركة نتيجة تخلصها من اعباء الدين وخدمته ومن المرجح ان تحقق ربحا نتيجة عملية الخصم التي ستحصل عليه والذي يعتبر نسبة جيدة.

الى ذلك، تقول مصادر مصرفية ان بعض الديون التي تمت تغطيتها بالمخصصات بنسب تفوق 100 في المئة تحظى بعملية تنظيف شاملة من سجلات البنك للتخلص من الارتباط ببعض العملاء المتعثرين، وتنظيف ميزانية البنك والمضي قدما وفق النهج والانتقائية التي يتم اتباعها.

على صعيد متصل، تتوقع مصادر مصرفية ان تكون نتائج البنوك متميزة في النصف الأول والمخصصات بوتيرة اقل خصوصا وان اختبارات الضغط الأخيرة التي قامت بها البنوك  كانت مطمئنة جدا وفق اسوأ السيناريوهات، ما يؤكد ان السياسة الرقابية عبرت الأزمة بنجاح كبير، والقطاع المصرفي بات في امان تام.

جدير ذكره ان غدا الثلاثاء هو آخر يوم رسمي في ميزانية النصف الأول، وبعدها ستبدأ البنوك ورشة عمل في اعداد البيانات المالية النهائية، والتقارير المطلوبة من البنك المركزي مع كل نتائج فصلية وستكون النتائج مبكرة في ضوء استقرار الأوضاع المالية المصرفية.

back to top