تحديث1

Ad

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة وزارة الخارجية بتقديم شكوى الى مجلس الامن تتضمن طلبا الى تركيا "بسحب قواتها فورا"، بعد رفض انقرة ذلك.

ونقل بيان رسمي عن العبادي تلقت فرانس برس نسخة منه، ان رئيس الوزراء "وجه الخارجية العراقية بتقديم شكوى رسمية حول التوغل التركي (...) والطلب من مجلس الامن الدولي تحمل مسؤولياته".

كما تضمن التوجيه مطالبة المجلس ب "العمل على حماية العراق وامنه وسيادته وسلامة ووحدة اراضيه التي انتهكتها القوات التركية وان يأمر تركيا بسحب قواتها فورا".

ونشرت تركيا مئات الجنود والدبابات الاسبوع الماضي في بعشيقة قرب مدينة الموصل، شمال العراق.

كما دعا الى المطالبة بان "يضمن مجلس الامن بكافة الوسائل المتاحة الانسحاب الفوري غير المشروط الى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين".

وشدد البيان على تبني مجلس الامن الجهود من اجل "عدم تكرار تلك التصرفات الاحادية التي تضر بالعلاقات الدولية وتعرض الامن الاقليمي الى مخاطر كبيرة".

وتشهد العلاقات بين بغداد وانقرة توترا شديدا منذ ان نشرت تركيا مئات الجنود والدبابات في بعشيقة شمال العراق ، ما اعتبرته بغداد انتهاكا للسيادة في حين تؤكد تركيا ان الهدف هو تدريب عراقيين على قتال تنظيم داعش.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ذكر مكتب رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو اليوم الجمعة أن أنقرة قررت خلال محادثات مع مسؤولين عراقيين "إعادة تنظيم" قواتها في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل في شمال العراق وذلك بعد خلاف شب مع بغداد بسبب نشر هذه القوات.

وأضاف المكتب في بيان أنه تم التوصل إلى اتفاق لبدء العمل لوضع آليات لتعزيز التعاون مع الحكومة العراقية بشأن القضايا الأمنية. ولم يذكر البيان ما الذي ستنطوي عليه عملية إعادة تنظيم القوات.