علمت «الجريدة»، أن وزير الصحة د. علي العبيدي، حدَّد اليوم (الخميس)، كموعد نهائي لتسلم الأسئلة البرلمانية من قطاعات الوزارة، تمهيدا لرفعها وإرسالها لمجلس الأمة.

Ad

 وقالت مصادر صحية مطلعة إن العبيدي استعجل كافة قطاعات الوزارة في تسليم الردود على الأسئلة البرلمانية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة شكلت لجانا، لتفنيد محاور الاستجواب المزمع تقديمه خلال أيام.

من جانب آخر، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. قيس الدويري، استضافة الكويت من 13 حتى 15 الجاري الاجتماع 74 للجنة الخليجية المركزية للتسجيل المركزي، وهي إحدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وقال الدويري في تصريح صحافي، أمس، إن التسجيل المركزي يُعد من الأولويات الرئيسة بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة بين دول مجلس التعاون، لما له من أهمية قصوى وخاصة في ما يتعلق بالدواء، للحصول عليه آمنا وفعالا، من خلال توحيد التسجيل المركزي والمستحضرات بأسعار منافسة ومعقولة.

وأضاف أن قرارات عدة صدرت من وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، من شأنها توحيد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتسجيل في الدول الأعضاء، وكان أول القرارات عام 1976، المتضمن دراسة نظام موحد لتسجيل ومراقبة الأدوية، مع دليل موحد للأدوية في دول مجلس التعاون.

وأشار إلى وضع نظام أساسي ولائحة تنفيذية وقواعد تسعير عند تسجيل أدوية جديدة من قبل مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، وفي المؤتمر الخمسين، الذي عقد بالكويت عام 2001، حيث أكد ضرورة تفعيل التسجيل الموحد.

وأضاف: «من أهداف التسجيل المركزي، توحيد تسجيل الشركات الدوائية في دول المجلس، وتوحيد تسعيرة الأدوية المسوقة بين الدول الأعضاء، وتوحيد الأنظمة، إضافة إلى الإجراءات في عملية تسجيل الشركات الدوائية، ومتابعة الأدوية، من حيث الجودة والآثار الجانبية، والاستخدام الأمثل لها، وبأقل التكاليف».