Q7 الجديدة… اختيار النخبة

نشر في 27-10-2015
آخر تحديث 27-10-2015 | 00:01
مجهزة بمحرك 6 سلندرات بقوة 333 حصاناً وناقل حركة 8 سرعات
للنخبة خيارات تفوق تصور العامة، وQ7 الجديدة اختيار يصعب شرحه لأصحاب الأذواق المتواضعة بعد خروجها بحزمة من المفاجآت الديناميكية أسهلها صعب على المنافسين لتقارعهم بكل قوة وإعجاز.

«الجريدة»، بدعوة كريمة من شركة فؤاد الغانم للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي الكويت قامت بتجربة أودي Q7 الجديدة بعد إطلاقها رسمياً في الشرق الأوسط لقيادتها على رمال الإمارات وعلى أرض الواقع، وفي ما يلي تسلط الضوء على مميزات السيارة ومواصفاتها الحديثة.

جاءت Audi Q7 بمعايير جديدة مع سمات فائقة الراحة والفخامة، ومقصورة داخلية تعد الأكبر من نوعها، فضلا عن خفة الوزن بمقدار يصل حتى 325 كيلوغراماً بالمقارنة مع النموذج السابق؛ وترتقي الأنظمة المبتكرة في مجال الدعم والاتصال والمعلومات بمفهوم السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات إلى مستويات متقدمة. كما يستهلك المحرك الجديد للسيارة كمية من الوقود أقل بكثير من النموذج السابق.

وللمحرك وقفة، فقد جهزت Q7 الجديدة في الشرق الأوسط بمحرك معدّل بستة سلندرات على شكل حرف "V" سعة 3 لترات. وتعتمد سيارة Audi Q7 الجديدة على المحرك 45TFSI بتقنية حقن الوقود المباشر وقوة 333 حصانا للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من السكون خلال 6.3 ثوان.

دفع رباعي دائم

ومع محركها الاستثنائي، ونظام نقل الحركة tiptronic الجديد بثماني سرعات، ونظام quattro للدفع الرباعي الدائم، وانخفاض مركز الثقل والشاسيه المعاد تصميمه بالكامل، تتيح المجموعة التقنية التي تمتلكها سيارة Audi Q7 الجديدة حركة سلسة ومريحة في آن واحد. وتعتبر عجلة القيادة الكهروميكانيكية ونظام أودي لاختيار أسلوب القيادة مزايا قياسية؛ وعند الطلب، يمكن تجهيز السيارة أيضا بنظام تعليق هوائي متكيف. وتعتبر عجلة القيادة بنظام الدفع الرباعي جديدة كليا، وتدور العجلات الخلفية بضع درجات في نفس الاتجاه أو بالاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية، تبعا للحالة.

وتعتبر Q7 الجديدة، السيارة الأخف في فئتها، ومع خفة وزنها، وهيكلها المصنوع من مواد متعددة، والشاسيه الجديد بالكامل، توفر سيارة Audi Q7 الجديدة راحة متميزة وأداء رفيع المستوى يليق بسيارة أودي الرياضية، فضلا عن النسبة المنخفضة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الصادرة عنها.

معايير جديدة

وتساهم المحركات القوية للسيارة مع نظام التعليق المتكيف وهيكلها خفيف الوزن في تحويل Q7 إلى سيارة ديناميكية رفيعة المستوى بين مثيلاتها من السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات. واقتصر مثل هذا الأداء المميز حتى قبل بضع سنوات على السيارات الرياضية. وتعتمد سيارة Audi Q7 الجديدة على المحرك 45TFSI بتقنية حقن الوقود المباشر وقوة 333 حصانا للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من السكون خلال 6.3 ثوان.

ويعتبر وصول السيارة إلى سرعتها القصوى 250 كيلومترا في الساعة مجرد إجراء شكلي للمحرك بتقنية حقن الوقود المباشر TFSI، مع انخفاض غير مسبوق في معدل استهلاك الوقود. ويستهلك هذا المحرك 7.9 لترات من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر، وينبعث عنه 183 غراماً فقط من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

وترسي سيارة Audi Q7 الجديدة معايير جديدة في ما يخص مفهوم التشغيل، ونظام المعلومات والترفيه والاتصال. وتمتلك السيارة الجيل الثاني من منصة المعلومات والاتصال النموذجية، فضلا عن مقصورة القيادة الافتراضية لسيارة أودي. وتساهم وحدة التحكم الجديدة بالوسائط المتعددة MMI التي تعمل باللمس، والمزودة بشاشة لمس كبيرة، في جعل عملية القيادة غاية في السهولة والبساطة. ويعد جهاز الكمبيوتر اللوحي من أودي الخاص بركاب المقصورة الخلفية ونظامي الصوت مع تقنية الصوت ثلاثية الأبعاد بمثابة ابتكارات جديدة للعلامة.

وتعد الأنظمة الجديدة واسعة النطاق لمساعدة السائق من بين أبرز السمات الجديدة للسيارة، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حركة المرور، ونظام المساعدة على الطريق عند القيادة نحو الخلف.

الأكثر كفاءة

وتنطوي السيارة الرياضية الكبيرة المتعددة الاستخدامات على حلول مبتكرة من حيث البنية الخفيفة الوزن، والمحرك، ونظم التعليق. وتحتضن المقصورة الداخلية الفسيحة ركابها بكثير من الراحة والفخامة.

وبفضل مفهومها الدقيق من حيث خفة الوزن، يعتبر النموذج الجديد من سيارة Audi Q7 أخف وزناً بالمقارنة مع النموذج السابق بمقدار يصل حتى 325 كيلوغراما. ويوفر هيكل السيارة وحده، مع بنيته المكونة من مواد مبتكرة متعددة، 71 كيلوغراماً من الوزن الإجمالي للسيارة، في حين توفر الأجزاء الإضافية (الأبواب المصنوعة من الألمنيوم) مقدار 95 كيلوغراما. ويبلغ طول السيارة 5.05 مترات وعرضها 1.97 متر، وارتفاعها 1.74 متر (مع نظام تعليق من الفولاذ المقاوم للصدأ)؛ الأمر الذي يجعل منQ7 الجديدة سيارة كبيرة بحق، ولكنها الأكثر خفة في فئتها.

وتأتي ديناميكيات التحكم الرياضية غير اعتيادية بالنسبة لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات نتيجة للتعاون الوثيق بين كافة أقسام التنمية الفنية للشركة. وتظهر قوة المحرك على الطريق بشكل عملي ودون ضياع عبر الشاسيه الفائق للسيارة. ويتيح هذا التفاعل المميز بين مكونات السيارة الأساس المثالي للتحكم بصورة ديناميكية. ومع نظام quattro، ونظام نقل الحركة السريع tiptronic وانخفاض الوزن الإجمالي للسيارة، تحاكي أي رحلة على الطريق السريع أو الطرق الريفية المتعرجة تجربة القيادة الديناميكية في سيارة سيدان. وفي الوقت نفسه، لم يهمل المطورون أبدا حاجة السائق لقيادة مستقرة بعيداً عن الطرق المعبدة، أو نمط التروس الديناميكي المفضل. وتسير سيارة Audi Q7 الجديدة بروعة على أي طريق.

داخلية رائعة

وبمجرد فتح الباب، يصادف السائق مقصورة فسيحة من الفئة الفاخرة. ويتألق التصميم بلمسات خاصة تزهو بمجموعة من المواد والألوان المختلفة. وتتضمن المقصورة الداخلية شريط فتحة هوائية يمتد عبر لوحة العدادات مبرزا المساحة الداخلية الفسيحة للمقصورة. وتحيط شرائط أنيقة بتشكيلات تزيينية من قسمين؛ وتنساب دلائل ضوء غامقة واختيارية نحيلة مع خطوط المقصورة الداخلية.

وبشكل مثالي توضع كل المفاتيح وأدوات التحكم في متناول يد السائق. وتساهم المجموعة الواسعة من خيارات الضبط في تعزيز راحة وضعية الجلوس. وتتيح سيارة Audi Q7 الجديدة عدداً كبيراً من المقاعد المتغيرة وفقاً لخطوط المقاعد المخصصة مع مزايا تكييف الهواء والتدليك. وتتجلى إمكانات سيارة Audi Q7 في مساند الظهر القياسية المكونة من ثلاثة أقسام في الصف الثاني من المقاعد، والتي يمكن طيها بشكل منفصل، وفي مقاعد الصف الثالث القياسية التي يمكن تعديل وضعيتها كهربائياً. وتتضمن السيارة خيارات أخرى من بينها مقصورة أودي الافتراضية، إضافة إلى شاشة أودي للوسائط المتعددة MMI بقياس 12.3 إنشا، والمزودة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT التي تظهر رسومات جرافيكية متقنة، وتعمل على عجلة قيادة متعددة الوظائف. وإضافة إلى ذلك، تظهر الشاشة الأمامية فوق الرأس المعلومات الأساسية على الزجاج الأمامي للسيارة.

شاشة مميزة

تتوضع شاشة MMI متعددة الوسائط الجديدة المطورة والاختيارية والتي تعمل باللمس على كونسول مسند الذراع المركزي. ويمكن للسائق والراكب الأمامي أن يقوم بعمليات الكتابة، والتقريب، أو التمرير بين عناصر اللوائح على السطح الزجاجي الكبير للنظام، والذي يستجيب بسلاسة وتميز لإصبع المشغّل. ويتيح مفهوم تشغيل شاشة MMI متعددة الوسائط سهولة في الاستخدام، بما في ذلك البحث الذكي باستخدام النص الحر. ويمكن أن يتعرف نظام التحكم بالصوت على المدخلات باستخدام اللغة اليومية، مثل: "أين يمكنني إعادة تعبئة الوقود؟".

ويعتمد نظام المعلومات والترفيه الأحدث من نوعه في سيارة Q7، نظام الملاحة بالوسائط المتعددة MMI بلاس، على الجيل الثاني من وحدة المعلومات والترفيه النموذجية مع قوتها الكمبيوترية من الدرجة الأولى.

ولعشاق تقنية الـ"هاي فاي"، تمتلك السيارة نظامي صوت من ابتكار "بوز" و"بانغ آند أولفسن" يمتازان بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد الجديدة التي تعتمد على الأبعاد المكانية للارتفاع. ويتضمن النظام رفيع المستوى من "بانغ آند أولفسن" 23 مكبراً للصوت ويتيح صوتاً بقوة 1920 واط. وتم تصميم مساند المقاعد الأمامية بحيث يمكن تزويدها بأجهزة كمبيوتر لوحية من أودي، وتعتبر بمثابة نظام ترفيه مميز لركاب المقاعد الخلفية، وهو حل رائد آخر يحسب لمصلحة العلامة التجارية.

تصميم مختلف

ينطوي تصميم السيارة الرياضية الكبيرة المتعددة الاستخدامات على شخصية تمتاز بها علامة أودي ونماذج سياراتها كيو. وتتألق مقدمة السيارة مع شبك المقدمة الرائع والمحاط بإطار مفرد ومتين. وتتخذ المصابيح الأمامية الاختيارية التي تتوفر إما بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED أو بتقنية Matrix LED، والمصابيح المزودة بتقنية تشبه ضوء النهار، شكلا يحاكي سهماً مزدوجاً. وتبرز روعة العجلات تحت أقواسها المكثفة وخط الكتف، في حين يمتد الباب الخلفي حول الدعامة الخلفية الأخيرة للسقف. وتتكامل هذه الخطوط والدعامات عبر حلول جديدة مثل الشرائط المبطنة في الجهة السفلية للأبواب.

أنظمة حديثة

تتيح سيارة Audi Q7 الجديدة مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة مع العديد من النظم الجديدة بالكامل في السوق. ويخفف نظام التحكم المتكيف بالملاحة مع نظام الدعم في حالة الازدحامات المرورية، من مشقة القيادة البطيئة على الطرقات في تلك الحالات. وتتضمن الابتكارات الأخرى نظام المساعدة والتنبيه عند الخروج من المسار.

وأصبحت السيارة الرياضية الكبيرة المتعددة الاستخدامات، والتي تحمل علامة الحلقات الأربعة التي تتميز بها أودي، سيارة مثالية لكل أفراد العائلة، ورجال الأعمال والسياح، ورفيقاً مميزاً على كل الطرقات والشوارع.

back to top