يستهل فريق القادسية لكرة القدم منافسات الموسم الجديد، بمواجهة من العيار الثقيل، إذ يلتقي فريق الجيش السوري في ذهاب دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، عند السابعة من مساء اليوم على استاد نادي الكويت.

Ad

يقف فريق القادسية لكرة القدم أمام امتحان صعب في بداية الموسم، وذلك عندما يواجه فريق الجيش السوري عند السابعة من مساء اليوم على استاد نادي الكويت، في ذهاب دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وستكون مباراة العودة أيضاً بالكويت في الخامس عشر من الشهر المقبل.

ويأمل القادسية حامل اللقب تحقيق نتيجة إيجابية، لتكون خير بداية للموسم الجديد، والمضي قدما نحو الحفاظ على اللقب، إلى جانب رفع الروح المعنوية قبل الدخول في معترك الموسم المحلي، حيث يسعى الأصفر الى استعادة لقب الدوري والحفاظ على مكتسبات الموسم الماضي.

وكان الأصفر احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول برصيد 10 نقاط خلف استقلال دوشانب الطاجيكستاني (11 نقطة)، متقدماً على أربيل العراقي (7)، وأهل التركمانستاني (6).

وخاض دور الـ16 خارج ملعبه نظراً لاحتلاله وصافة مجموعته، الا انه تغلب على مضيفه الوحدات الأردني بهدف وحيد.

في المقابل، يأمل الجيش تكرار انجاز 2004 عندما حصد اللقب، لاسيما أن معنويات لاعبيه عالية بعد أن تمكن من التتويج بلقب الدوري السوري منذ ايام.

وبدأ الجيش مشواره في الدور التمهيدي بتخطيه هلال القدس الفلسطيني 5-4 بركلات الترجيح قبل ان يحتل صدارة المجموعة الرابعة ضمن الدور الأول برصيد 14 نقطة امام الكويت والرفاع البحريني والنجمة اللبناني، وفي دور الـ16، تغلب على الجزيرة الاردني بهدف وحيد على استاد الحسن في الاردن، لأنه غير قادر على استضافة المباراة على ارضه.

القادسية جاهز

ويعاني الأصفر من غياب المدافع رشيد سوماليا، نظرا لوجوده في ابوظبي حيث مقر السفارة الغانية لانهاء اجراءات دخوله إلى الكويت، بالإضافة إلى لاعب وسطه الدولي سلطان العنزي، في حين استعاد القادسية بقية لاعبيه الدوليين الذين كانوا مع الأزرق في تركيا، كما استعاد لاعبه الكونغولي دوريس سالامو الذي عاد من بلاده بعد ان حضر جنازة ابنه.

وشهدت توليفة الأصفر استعدادا للمباراة مفاجآت تمثلت في استبعاد حمد أمان، إلى جانب الظهير الأيسر فيصل سعيد، وكلاهما كان ضمن اختيارات المدرب نبيل معلول لمنتخب الكويت.

وسيكون أمام الجهاز الفني للقادسية بقيادة المدرب راشد بديح فرصة للاعتماد على الحارس أحمد الفضلي أو نواف الخالدي، وكلاهما جاهز بصورة كبيرة، بينما سيضم الدفاع الأصفر ضاري سعيد، وعامر المعتوق على الأطراف، إلى جانب قلبي الدفاع خالد إبراهيم، وعبدالرحمن العنزي، وفي وسط الملعب فهد الأنصاري، وطلال العامر، وسيدوبا وصالح الشيخ، وفي الهجوم بدر المطوع، والكونغولي دوريس، على أن يكون على مقاعد البدلاء أحمد الظفيري، وسعود المجمد، وعبدالعزيز المشعان، وأحمد الزنكي، ورضا هاني، وخالد القحطاني.

كسر التكتل السوري

ويعتزم بديح، من خلال مشاهداته لمواجهات سابقة للجيش لاسيما التي اقيمت مع الكويت في الدور التمهيدي للبطولة، كسر التكتل الدفاعي للفريق السوري، وطريقته في افساد الهجمات، وسيعتمد على مهارة سيدوبا في وسط الملعب، إلى جانب انطلاقات المطوع ودوريس، حيث سيكون هز الشباك السورية الهدف منذ البداية لإجباره على التخلي عن الحذر الدفاعي ومن ثم تعزيز التقدم.

الجيش دعم صفوفه

في المقابل، شهدت تشكيلة الجيش السوري دخول بعض العناصر الجديدة على التوليفة التي خاضت منافسات البطولة حتى دور الـ32، حيث استعان مدربه بمحمود بحر، ويوسف كلفة، وكلاهما من عناصر المنتخب السوري الأولمبي.

ويتميز الفريق السوري بالانضباط التكتيكي داخل الملعب، كما يجيد اللعب على الهجمات المرتدة، كذلك فإن القوة في الأداء والالتحامات تصبان في مصلحة الفريق السوري.

راشد بديح: نثق بمعلول... واستبعاد أمان اضطراري

أكد مدرب فريق القادسية لكرة القدم، راشد بديح، أن الجهاز الفني كان مضطرا لاستبعاد بعض اللاعبين الدوليين من قائمة الأصفر، استعدادا لمواجهة الجيش، في إشارة إلى استبعاد اللاعب حمد أمان من التشكيلة.

وقال بديح في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، إن وجود 14 لاعبا دوليا في القادسية إلى جانب ثلاثة محترفين، يجعل القائمة كاملة استعدادا للجيش، لذلك كان لزاما إعطاء بقية اللاعبين في الفريق حقهم في اختيار المناسب منهم لمواجهة الجيش.

وأضاف أن المشوار طويل هذا الموسم، وعلى أمان وغيره من اللاعبين العمل للدخول في حسابات الجهاز الفني.

وعن جاهزية اللاعبين الدوليين، قال بديح إن الحصة التدريبية التي خاضها الفريق أول من أمس لم تكشف عن الصورة الحقيقية لمستوى هؤلاء اللاعبين، لكن الثقة كبيرة في قدرة مدرب المنتخب نبيل معلول الذي تسلم العناصر الدولية في القادسية منذ ما يزيد على شهر.

وحول المباراة، قال بديح إن الفريق السوري خصم عنيد، حصد من فترة وجيرة لقب الدوري السوري، وهو ما يجعله في كامل جاهزيته، وسنكون في القادسية كذلك، على الرغم من أن الموسم الكروي لم ينطلق في الكويت.

مخلوف: الجولة الأولى لن تحسم التأهل

من جانبه، أكد مدرب فريق الجيش السوري أنس مخلوف أن مواجهة القادسية على أرضه ووسط جماهيره مهمة ليست سهلة، مشيرا إلى أنه وفريقه سيعملون على تذليل كل العقبات نحو تحقيق نتيجة إيجابية ومواصلة المشوار في كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال مخلوف في مؤتمر صحافي أمس، إنه من الصعوبة أن تحسم الجولة الأولى هوية الفريق المتأهل لنصف نهائي البطولة، وعليه ستكون مباراة الذهاب هي المفتاح فقط نحو التأهل. وأضاف مخلوف: "القادسية هو حامل اللقب، ويضم بين صفوفه لاعبين من طراز فريد ما بين عناصر دولية تصل لـ11 لاعبا في الفريق، و3 محترفين على مستوى جيد، وهو ما يجعل المهمة صعبة على الفريق السوري، لكنها ليست مستحيلة على الإطلاق".