«دقيقة واحدة» للتوعية بسرطان الثدي تحقق النجاح

نشر في 04-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:01
No Image Caption
الخواري: إجراء 4846 فحص ماموغرام منذ أبريل 2014
أكدت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي د. هناء الخواري أن الإحصائيات أظهرت أن حملة "دقيقة واحدة"، التي أطلقتها وزارة الصحة خلال أكتوبر الماضي، برعاية وزير الصحة د. علي العبيدي، حققت نجاحا كبيرا علي المستوى التوعوي بالمجتمع، مشيرة إلى أن شهر اكتوبر شهد إقبالا أكثر من المعتاد منذ إطلاق البرنامج بسبب الحملة.

وأوضحت الخواري، في تصريح صحافي أمس، أن البرنامج منذ انطلاقه في أبريل 2014 حتى الآن أجرى 4846 فحص ماموغرام، بينهم 490 فحصا خلال أكتوبر فقط، ما يدل على زيادة الإقبال على إجراء الفحص خلال هذا الشهر.

وأشارت إلى أنه إضافة إلى ذلك تم حجز مواعيد لإجراء الفحص لسيدات خلال الفترة المقبلة بمعدل 50 فحصا يوميا تمت جدولتهم خلال الأسبوعين المقبلين، مضيفة ان جميع هذه المواعيد تم حجزها خلال أكتوبر، وكان هناك إقبال كبير جدا على حجز موعد الفحص.

وزادت ان الحملة بدأتها وزارة الصحة أول أكتوبر الماضي، واختتمت في 31 من الشهر نفسه، وتضمنت عدة فعاليات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المجمعات، حيث تم نشر نصائح يومية عن مرض سرطان الثدي وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه، إضافة إلى تنظيم مسابقة "سيلفي باللون الوردي"، وتكريم 9 فائزين في نهاية الحملة، فضلا عن استضافة الناشطة في مجال التوعية بمرض سرطان الثدي د. سامية العمودي من السعودية، وتنظيم حلقة نقاشية مثمرة عن المرض.

وأكدت أن الحملة كان لها أثر كبير بين الجمهور، وتم خلالها تنظيم العديد من الفعاليات مع عدد من الشركات الخاصة وفي بنك الدم المركزي ووزارة الصحة، فضلا عن وضع "بوث" مدة أسبوع في مستشفى الجهراء، لتوعية المراجعين بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، "وتتضمن خطتنا المقبلة تنظيم العديد من الفعاليات المماثلة، حيث سيتم وضع بوث لعدد من الايام في أحد المستشفيات مرة كل شهر، لنشر الوعي الصحي عن المرض".

back to top