بينما كلفت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري أمس المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد بدراسة واقع مدارس المستقبل وإمكانية التوسع في هذا المشروع، تتجه وزارة التربية إلى تقليص اعداد المعلمين الوافدين في بعض التخصصات بنسبة 25 في المئة لإحلال المواطنين والخليحيين والبدون محلهم،.

Ad

جاء ذلك خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس مديري المناطق التعليمية والتعليم الديني الذي ترأسته الكندري امس لمناقشة آخر المستجدات التربوية وسير عمل اختبارات الفترة الثانية.

وأكدت الكندري، في تصريح عقب الاجتماع، حرص الوزارة خلال الفترة المقبلة على تقليص أعداد الوافدين بنسبة تتراوح بين 20 و25 في المئة في بعض التخصصات التي بها وفرة من المواطنين والخليجيين والبدون، مؤكدة ان هذا الأمر سيتم وفق معايير محددة وضعتها الوزارة، واعتبارا من بداية العام الدارسي المقبل.

وبينت أن هذا التقليص سيكون في بعض التخصصات لا الكل، "مثل مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، التي بها فائض ووفرة من الكويتيين والخليجيين والبدون"، وبالتالي فالوزارة ليست بحاجة الى الوافدين في هذا التخصص، موضحة انه سيتم ابلاغ الوافدين المشمولين بعملية الاحلال قبل تطبيق القرار بثلاثة أشهر.

وأوضحت أنها كلفت مدير ادارة التنسيق رومي الهزاع في وقت سابق إعداد تقرير مفصل واحصائيات بأعداد المعلمين من المواطنين والخليجيين والوافدين والبدون في التخصصات التي بها وفرة وفائض، ليتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق الوافدين فقط في هذا الشأن، وجميع الاحصائيات جاهزة للبت فيها بداية العام المقبل.

من جهة أخرى، شددت الكندري على دراسة حاجة جميع المناطق التعليمية والادارات المختلفة في العام الدراسي المقبل منذ الآن، موجهة مديري المناطق للاجتماع مع رئيس قسم التخطيط في كل منطقة و4 من مديري الادارات لدراسة الاحتياجات، على ان يتم رفعها الى قطاع التعليم العام.

حصر المدارس

ولفتت الى انها وجهت مديري المناطق إلى حصر اعداد مدارس الهدم واعادة البناء، على ان يتم رفع تقرير مفصل لكل منطقة كذلك بالمدارس المحولة من مرحلة الى أخرى، اضافة الى تأنيث وتذكير المدارس.

وبينت ان الاجتماع تطرق الى المدارس الجديدة التي سيتم استلامها قريبا، مؤكدة ان قطاع المنشآت أبلغ التعليم العام بتسليم جميع المدارس خلال مارس المقبل، والبالغ عددها 6 مدارس في منطقة جابر الاحمد و11 في شمال غرب الصليبيخات، على ان يتم افتتاح المدارس العام الدراسي المقبل وفقاً للكثافة السكانية ونسبة الانجاز.

وذكرت أنه تم التأكيد خلال الاجتماع أيضا على اهمية الزيارات الميدانية للمواقع والمدارس الجديدة التي يتم استلامها للتأكد من نسبة الانجاز الموجودة بحضور مديري الشؤون الهندسية، مشددة على ضرورة الانتهاء من تقييم الكفاءة في المناطق التعليمية والتأكيد على مديري الشؤون التعليمية بإصدار النشرات الخاصة بهذا الأمر.

مدارس المستقبل

وأشارت الكندري إلى أنه تمت مناقشة موضوع مدارس المستقبل ورؤية مديري العموم بشأن تلك المدارس البالغ عددها 6 مدارس، 3 منها بمنطقة حولي وواحدة بالعاصمة واثنتان بمبارك الكبير، مؤكدة انه سيتم تقييم التجربة بناء على الدراسات والانجازات التي قدمتها هذه المدارس.

وأضافت انه تم تكليف مدير منطقة الفروانية جاسم بوحمد للبحث عن الدراسات السابقة لهذه المدارس حتى يتم استكمال البناء ولا نعود الى الصفر، وبعد تقديم التقارير ورفعها الى وكيل وزارة التربية د. هيثم الاثري سيتم اتخاذ قرار حول هذه المدارس، إما بالتوسع في التجربة أو بقاء الوضع كما هو.

نتائج الاختبارات الاثنين المقبل

حول اختبارات الطلاب، أكدت الوكيلة الكندري ان الأمور تسير بهدوء، لافتة انه تم ترحيل حوالي 3 موضوعات في 4 تخصصات «باللغة العربية واللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم» من الفترة الثانية الى الثالثة، على ان يتم توزيع درجات الاسئلة على باقي درجات الاختبار.

وقالت إنها تذهب يوميا إلى الكنترول العلمي منذ الصباح الباكر للاطمئنان على سير العمل ومتابعة الاسئلة المرحلة، حيث يتم تبليغ مديري المناطق بها لابلاغ رؤساء اللجان في حينه، حتى لا يتأثر الطالب، مبينة ان الأسئلة المرحلة بسيطة جدا. وأضافت أن حالات الحرمان متفاوتة في كل مادة ما بين 34 الى 55 حالة في كل اختبار، ولم يتم رصد الاجمالي حتى الان، مشيرة إلى أن النتائج ستكون جاهزة بعد 24 ساعة من اخر يوم امتحان، على ان يتم اعلانها في اول يوم دوام بعد اجازة رأس السنة أي الاثنين المقبل.